6 من كل 10 نساء في المغرب يلدن بعملية قيصرية ونصف العمليات غير مبررة

17 أبريل 2015 - 11:58

تلد كل 6  نساء من أصل 10 نساء في المغرب بعملية قيصرية، هذا ما كشفته أسبوعية “لافي إيكو” الفرنكفونية، في ملف حول العمليات القيصرية في المغرب.

وكشف المصدر ذاته، أن 50 في المائة من حالات الولادة بالعملية القيصرية تكون مقررة قبل وقت الولادة، وغير مبررة على الإطلاق من الجانب الطبي، ورغم ارتفاع تكلفة الولادة بالعملية القيصرية مقارنة مع الولادة الطبيعية، إلا أن العديد من النساء يخترنها لأنها أقل إيلاما وأكثر أمنا.

ونقلت الأسبوعية الفرنكفونية، عن مدير إحدى شركات التأمين، أن نسبة النساء اللائي يطالبن بإعادة المصاريف عن الولادة بالعملية القيصرية يرتفع سنويا بنسبة 15 في المائة.

وذكر المصدر ذاته، أن أكثر من نصف العمليات القيصرية، تتم من دون الحصول على وثائق طبية مبررة، ذلك أن 95 في المائة منها تتم في داخل العيادات، “ما يعني أنها أعمال تجارية”، يقول المصدر، موضحا أن الولادة القيصرية في عيادة خاصة تكلف 15 ألف درهم، ما يمثل ثلاثة أضعاف كلفة الولادة الطبيعية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ياسين منذ 7 سنوات

انا مررت بنقس التجربة .العملية القيصرية فس المغرب هي عملية جشعة ترمي من وراااء دلك الربح فقط ولا تراعي البطون المسكينة الممزقة واغلبية الاطباء لا يستحضرون ان هاته البطون هي رمز الامم وقوامها فلا سامح الله هؤلاء الممزقيين

سعيدة منذ 7 سنوات

فعلا أنا من النسوه اللواتي اقترح عليهن إجراء عملية قيصرية لكن تمهلت وفي الأخير أنجبت إبني بولادة طبيعية والحمد لله منذ أربع سنوات والآن أنتظر مولودا آخر واطلب من الله تمر هذه الولادة كسابقتها

محسن منذ 7 سنوات

النساء لا يخترن هذه العملية في الغالب بل تفرض عليهن من قبل أطباء جشعين و بلا ضمير، اذ يلجؤون الى أساليب منحطة كتخويف الأم من كون جنينها في خطر و ان وضعه يستلزم عملية قيصرية. الحاصول، الحساب عند الله يا عديمي الضمير.