الأمم المتحدة تعين الموريتاني ولد الشيخ مبعوثا لها في اليمن خلفا للمغربي بنعمر

25 أبريل 2015 - 23:06

أكدت الأمم المتحدة، اليوم السبت، تسمية الديبلوماسي الموريتاني، إسماعيل ولد شيخ أحمد، مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن.
وسيخلف ولد الشيخ أحمد المغربي جمال بنعمر، الذي قدم استقالته، الأسبوع الماضي، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها.
وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الخميس الماضي، مجلس الأمن الدولي بأنه يعتزم تعيين اسماعيل ولد شيخ احمد في حال لم تبد أي دولة من المجلس وأطراف الازمة اليمنية أي معارضة.
وقالت الأمم المتحدة في بيان إن المبعوث الجديد “سيكون صلة الوصل بين دول مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي وحكومات المنطقة وشركاء آخرون”.
وفي رسالته أكد بان كي مون أن المبعوث الجديد “سيتابع خلفا لبنعمر الجهود الاقليمية والدولية التي تبذلها الأمم المتحدة” لحل النزاع.
ويتولى ولد شيخ أحمد (55 عاما) حاليا بعثة الأمم المتحدة لمكافحة مرض ايبولا بعدما شغل عدة مناصب في الأمم المتحدة على مدى 28 عاما لا سيما منصب المنسق الإنساني في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014) ثم مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا.
وكان بان كي مون أعلن، الاربعاء، أن الأمم المتحدة مستعدة لاستئناف وساطتها بين الأطراف المتحاربة وخصوصا “تأمين التسهيلات الدبلوماسية اللازمة لحل هذه الأزمة عبر الحوار”.
وأعلنت الأمم المتحدة من جهة ثانية في بيان تعيين الهولندي، بيتر يان غراف، مكان ولد شيخ أحمد رئيسا بالوكالة لبعثة الأمم المتحدة لمكافحة إيبولا.

كلمات دلالية

جمال بنعمر
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.