هذه هي الأفلام الأجنبية التي يتم تصويرها بالمغرب هذه السنة

26 أبريل 2015 - 10:45

يحتضن المغرب، منذ مطلع السنة الجارية تصوير مجموعة من الأفلام الأجنبية، ستة منها طويلة، وأربعة تتعلق بمُسلسلات تلفزيونة.

وكشف المركز المغربي السينمائي، أن من بين الإنتاجات التي يتم تصويرها الآن بالمغرب، الفيلم الأميركي “آرمي أوف وان” (جيش واحد)، الذي يصور جزء منه في المغرب إلى يوم غد، وهو من بطولة النجم الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار نيكولاس كيج وإخراج لاري تشارلز المعروف بإخراجه لفيلم “الديكتاتور”.

ويحتضن المغرب أيضا، تصوير جزء من فيلم Billy Lynn’s Long Halftime Walk ، المقتبس من الرواية الأكثر مبيعا للكاتب بين فاونتاين، وهو من بطولة الممثل الصاعد جو ألوين، والنجم ستيف مارتن، والنجمة الشابة كريستين ستيوارت، وإخراج الأميركي الفائز بالأوسكار اَنغ.

إلى ذلك، يحتضن المغرب تصوير أربعة أفلام سينمائية أخرى، من بينها الفيلم الأميريكي “الأسلحة والكثبان الرملية” ARMS AND THE DUBES من إخراج تود فيليبس، وبطولة مايلز تيلر الممثل الأمريكي، الذي جذب الانتباه عام 2010 لدوره في “جحر الأرنب”، والممثلة الكوبية آنا دي أرماس، وجونا هيل، وآنا دي أرماس، وباري ليفنستون، وجوناه هيل.

وبخصوص المسلسلات، تضم القائمة 4 أعمال من أبرزها المسلسل السوري “الإمام أحمد ابن حنبل للمخرج السوري عبد الباري محمد أبو الخير، الذي أخرج مسلسل “الحسن والحسين”.

ويتناول العمل، الذي تنتجه شركة “المها للإنتاج الفني” للمنتج الكويتي محمد العنزي، وتشرف عليه “ALADIN FILMS” للمنتج زكريا الهلالي، سيرة الإمام أحمد بن حنبل.

ومن المنتظر أن يتم تصوير عملين جديدين بالمغرب، خلال الأسابيع المقبلة هما “داحس والغبراء” للمخرج والفنان السوري سلوم حداد، الذي سيقارب حكاية الحرب التي وقعت بين قبيلتي “عبس” و”ذبيان”، وهي أطول الحروب التي عرفها التاريخ الجاهلي .

وكشف المركز في وقت سابق، أن إيرادات المغرب من عمليات تصوير أفلام أجنبية على أرضه ما يُناهز المليار و 166 مليون درهم خلال السنة المنصرمة، موضحا أن إيرادات السنة المنصرمة تضاعفت خمس مرات، بالمقارنة مع السنة التي سبقتها.

وانتقلت مداخيل المغرب من الاستثمارات السينمائية على ترابه من 220.90 مليون درهم سنة 2013، إلى 1166,31 مليون درهم في سنة 2014.

وبلغ عدد الأفلام الأجنبية التي تم تصويرها بالمغرب 38 فيلما خلال السنة المنصرمة، في حين كان فيلم mission impossible 5 أكثر الأفلام استثمارا بالمغرب بمبلغ 170 مليون درهم، يليه Beyond the Bible بـ 150 مليون سنتيم، ثم Sage & Milo بـ 102 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.