بنعمر: أزمة اليمن كانت على وشك الانفراج لولا التدخل العسكري للسعودية

27 أبريل 2015 - 13:55

بعد أيام على مغادرته لمنصبه وسيطا أمميا في اليمن، خرج المغربي جمال بنعمر ليوجه سهام انتقاداته للسعودية وتدخلها العسكري في هذا البلد. وأشار بنعمر إلى أن أزمة اليمن كانت على وشك الانفراج، إلا أن انطلاق “عاصفة الحزم” تسببت في تدهور الوضع من جديد.

وقال بنعمر في حديث مع صحيفة “وول ستريت” الأمريكية، نشر قبل قليل في موقعها على الأنترنيت، إن الأطراف المتنازعة في اليمن كانت ستتوصل قريبا إلى حل سياسي، إلا أن انطلاق الغارات العسكرية ساهم في إعادة توتر في اليمن، وأدى إلى إعادة تجميد المفاوضات ما بينه والسعودية.

وأضاف بنعمر أن انطلاق عاصفة الحزم قبل شهر، جاء مع تزامن الإعداد لتشكيل هيأة كانت ستساهم في التوصل إلى حل للأزمة، عن طريق تقاسم السلط بين الأطراف المتنازعة مقابل وقف الاقتتال، وهو الأمر الذي حالت الغارات العسكرية دون تحقيقه.

وأكد بنعمر، أنه حصل على موافقة الحوثيين بسحب مقاتليهم من أرض المعركة، كما كانوا قد وافقوا على أن يكون الرئيس الحالي للبلاد عبد ربه منصور هادي ضمن أعضاء الهيأة، التي ستوكل لها مهمة قيادة المرحلة الانتقالية، إلا أنه بعد التدخل العسكري للسعودية في اليمن انقلب الوضع وتراجع الحوثيون عن موافقتهم هذه، بل إنهم تشددوا في مواقفهم أكثر.

وأوضح بنعمر، أنه كان من المنتظر انطلاق محادثات يمنية لحل الأزمة في كل من المغرب وقطر، إلا أن مشاركة هاتين الدولتين في التحالف العسكري ساهم في رفض الحوثيين لهذا الأمر.

وجدير بالذكر، أنه من المرتقب أن يقدم المغربي جمال بنعمر تقريرا لمجلس الأمن، يتضمن خلاصات عمله وسيطا أمميا في اليمن.

ويذكر أيضا، أن جمال بنعمر كان قدم استقالته، الأسبوع الماضي، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها، وأخلفه في منصبه الديبلوماسي الموريتاني، إسماعيل ولد شيخ.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حافظ النمر منذ 7 سنوات

أوليست السعودية من كانت تدعم صالح ؟

مغربي منذ 7 سنوات

بعد التدخل العسكري استحال الحوار.ومن المعروف دائما ان من يقوم بالوساطة تكون جنسيته محايدة في الحرب ، ،وهذا ماحصل الس جمال بن عمر دخول المغرب الحرب صعب من مهمته. فهي صعبة وزادة صعوبة .

مغربي منذ 7 سنوات

لا اعرف مبعوثا امميا نجح في مهمته،فالكلمة دائما تبقى لصوة الرصاص فالحوثيون ليس لديهم ارادة سياسية للحوار،فهم منذ البداية كانوا يحاولون المجتمع الدولي ليتمكنوا من السيطرة علي اليمن.

نوفل منذ 7 سنوات

تحليل غريب الحوتاليون وضعوا الرئيس تحت الاقامة الجبرية وقصفوا عدن بالطائرات و اصبحوا على حدود السعودية و تقول أزمة اليمن كانت على وشك الانفراج. امرك مشكوك فيه

عثمان منذ 7 سنوات

سحره المال الايراني .الحوثيين ابتلعوا اليمن بدعم من ايران. اما السعودية فهي تدافع عن وجودها وعن الحرمين. ارجعوا للتاريخ لتعرفوا خطر ايران الصفوية على الاسلام

محايد منذ 7 سنوات

الآن تأكد أنك كنت مع طرف ضد آخر

abdo منذ 7 سنوات

hhh wajhak 9assah

حمدون بن بيهي منذ 7 سنوات

كلام فارغ للرجل بسبب فشله...هو يريد أن يسلم البلد للحوثيين وايران كما فعل سلبقوه بالعراق... ما هو مصير الاتفاقيات التي أشرف عليها خلال ثلاث سنوات؟؟؟ أليست هي التي جعلت الصفوية وهم قلة يستولون بمعية صالح على البلد...

حسيين منذ 7 سنوات

يجب على بن عمر ان يقول لنا ما مصير خمسين اتفاقية تم توقيعها في اليمن مند ألازمة .