57 في المائة من المغاربة فضلوا متابعة القنوات الأجنبية خلال 2014

28 أبريل 2015 - 22:59

لا يزال المغاربة يفضلون مشاهدة القنوات الأجنبية، على الرغم من محاولة قنوات القطب العمومي تقديم إنتاجات جديدة ومتنوعة، بحسب ما جاء في التقرير السنوي لمؤسسة “مروك متري” لقياس نسب المشاهدة.

وكشف التقرير نفسه لعام 2014، أن حوالي 57 في المائة من المشاهدين المغاربة يفضلون متابعة القنوات الأجنبية، بينما حوالي 43 في المائة يتوزعون بين جميع القنوات التلفزية المغربية.

وتتصدر فئة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، لائحة المشاهدين المغاربة الذين هجروا القنوات المغربية، إذ بلغت نسبتهم إلى 58.8 في المائة، تليها فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و14 سنة، بنسبة 58.7 في المائة.

ويبدو، بحسب تقرير ماروك متري، أن الرجال هم أكثر فئة تفضل مشاهدة القنوات المغربية، خلال وقت الذروة (المتمثل في الفترة المسائية ما بين التاسعة إلا عشر دقائق والعاشرة والنصف)، حيث حوالي 51  في المائة منهم يتابعون الانتاجات الوطنية، مقابل 49 في المائة من فئة النساء.

ولاتزال القناة الثانية “دوزيم” تتربع على عرش قائمة القنوات المغربية الأكثر مشاهدة، حيث حصلت على أزيد من 28 في المائة من المشاهدين لها، فيما فقط 14.7 في المائة يتابعون باقي قنوات دارالبريهي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

mohamed منذ 7 سنوات

شيئ عادي عندما نريد مشاهدة الافلام و البرامج المغربية نجد فقط المسلسلات المترجمة ونبحث عن قنوات اخرى زد على ذلك بعض الاحيان نجد البرامج بالامازيغية وكاننا لا نتوفر على قناة امازيغية خاصة لنشاهدها عندما نريد ذلك