ماء العينين: الأمم المُتحدة أعجز من أن تُقدم حلا لنزاع الصحراء

29 أبريل 2015 - 20:01

وجهت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، مجموعة من الانتقادات فيما يتعلق بالتعامل المغربي أو الأممي مع ملف الصحراء المغربية.

وأوضحت ماء العينين، في مداخلة لها بعد زوال اليوم الأربعاء، بالرباط، خلال فعاليات لقاء خصص لمناقشة التقرير الأخير للأمم المتحدة بخصوص الصحراء، (أوضحت) أنه لا يوجد جديد في تصور الأمم المُتحدة بالنسبة للملف، مُشددة على أن هذه الأخيرة أعجز من أن تقدم حلا لهذا النزاع.

وفيما يتعلق بالجهوية، أوضحت المُتحدثة أنه لا يوجد اليوم نقاش عمومي للجهوية، موضحة أن هذا الأمر لا يُمكن أن تتحمل فيه الحكومة لوحدها المسؤولية، لأن “الجهوية أبعد مما تكون إجراءات توكل للحكومة”.

وبعد أن شددت على أن مسألة الحُكم الذاتي مُغيبة أيضا من النقاش العُمومي، كشفت البرلمانية عن الحزب القائد للائتلاف الحُكومي، أن المغرب فشل في اخراج رمز يلتف حوله الشباب في الأقاليم الصحراوية، بخلاف مجموعة من الرموز الانفصالية التي صنعها البوليساريو.

وفي أعقاب ذلك، طالبت المُتحدثة بأن يرفع بعض الأشخاص أيديهم عن الصحراء، وأن يعرفوا أنهم جزء من الأزمة، موضحة أن هؤلاء كلما ناقشهم أحد يرفعون في وجهه خطاب العرقية.

كلمات دلالية

الصحراء
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.