البنك الإفريقي للتنمية: نسبة الفقر في المغرب تراجعت لتصل لـ6,2 %

27 مايو 2015 - 13:30

خلص تقرير حديث للبنك الإفريقي للتنمية إلى أن المغرب استطاع أن يقلص نسبة الفقر، خصوصا في المدن المغربية، وأشاد بالإصلاحات التي نهجها المغرب، خصوصا في الجانب الاقتصادي.

وأوضح التقرير، أن نسبة الفقر في المغرب انخفضت من 15,3 في المائة إلى 6,2 في المائة في الفترة الممتدة من عام 2001 إلى عام 2011.

فيما أشار المصدر نفسه إلى نسبة الفقر لاتزال مرتفعة في البوادي بنسبة تصل إلى 14,4 في المائة، بينما لا تتجاوز 4,8 في المائة في المدن، كما أن 20,1 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة هم فقراء.

واعتبر المصدر نفسه، أن المغرب تمكن من اعتماد سياسة تساهم في تطوير الاستثمار، وهو ما مكنه من احتلال المرتبة 71 في مؤشر « دوينغ بيزنس » في هذا المجال، مشيدا بالخطة الصناعية التي انطلقت العام الماضي وتستمر إلى غاية عام 2020.

واعتبر البنك الإفريقي للتنمية، أن السياسة « الناجعة » التي اتبعها المغرب مكنته من خفض العجز في الميزانية بحوالي 4,9 في المائة، إضافة إلى خفض نسبة العجز في الناتج الداخلي الخام بنسبة 6 في المائة، وارتفاع التبادل التجاري بين المغرب ودول القارة السمراء بنسبة تقدر بـ 13 في المائة.

وعلى صعيد آخر، انتقد التقرير غياب إصلاحات فعالة في مجال التعليم، شار إلى أن ما تقدمه المدرسة المغربية لا يتلاءم مع ما يتطلبه سوق الشغل.

كلمات دلالية

فقر
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

assou bounite منذ 8 سنوات

salam... قريبا في حالة تجديد الثقة في الحزب الأغلبي الملتحي,ستكون عندنا طبقتان,اقلية من ألأغنياءتحتكر85في المائةمن دخل البللاد ووطبقة عريضة من الفقراء(تتكون من عامة الشعب وما يسمى ط.متوسطة) لها فقط 15فالمائة من دخل البللاد.بسبب الحرب المعلنة من طرف هده الحكومة على الطبقة المتوسطة والمتقاعدين=تجميد التشغيل والتوظيف+ رفع الدعم على المحروقات +زبادة اضريبة التفيا+الزيادة في الماء والضوء+رفع ض الربح القاري من 20الى30ف المائة+ارتفاع( ض الدخل )على المتقاعد في حال اضافته لدخل اضافي بسيط الى تقاعده+حرمان ابناء مقاعدي التعليم من المنح الجامعية+التهويل من مشكل ازمة( الص للمغربي للتقاعد )لتحسيس المتقاعد والموظف بالدنب واعداده نفسيا لقبول اصلاح يضرب المكتسبات السابقة...ومايؤكد فرضية القطبية الطبقية المستقبلية=فقط طبقتان=هومشكل مديونية معظم الطبقة الوسطى بنسبة قد تصل 40 ف المائةتجاه الأبناك ومؤسسات التمويل واغلبهم يعيش بقطارة دوا دالعينين compte gouttes فشكرا جزيلا لحكومتنا الموقرة.........

mohmed منذ 8 سنوات

hhhhhhhhhh 6,2

التالي