مجلس البيضاء أنجز خلال ولايته 353 مشروعا بمبلغ يقدر ب2 مليار درهم

01 يونيو 2015 - 15:23

كشف مجلس جهة الدارالبيضاء خلال اختتام ولاية انتدابه، أن المجلس صادق على نحو 353 مشروعا بغلاف مالي يقدر بملياري درهم.
وأوضح المجلس خلال جلسته الأخيرة، أنه خلال فترة الولاية التي دامت ست سنوات تمت المصادقة على نحو 300 مقرر، و142 اتفاقية، فيما عقد المكتب المسير للمجلس 66 اجتماعا بالإضافة إلى 11 اجتماعا مشتركا، كما عقدت اللجان الدائمة للمجلس 149 اجتماعا.

ومن جهة أخرى، شهدت آخر جلسة لمجلس جهة الدارالبيضاء المصادقة على القانون الأساسي لإحداث المرصد الاقتصادي والاجتماعي للدارالبيضاء الكبرى، والذي يأتي تماشيا مع مخطط تنمية المدينة، الذي يندرج في إطار التعليمات الملكية، لاسيما تلك الواردة في الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة (11 أكتوبر 2013).

ويتمحور هذا المخطط حول أربعة محاور إستراتيجية، حيث يولي المحور الأول، الذي يروم تحسين ظروف عيش السكان (6ر2 مليار درهم)، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويهدف المحور الثاني إلى تعزيز الحركية على مستوى الجهة (27 مليار درهم)، وذلك من خلال تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق.

أما المحور الثالث فيروم تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر إعادة هيكلة المناطق الصناعية الحالية، وتهيئة مناطق صناعية جديدة، وتهيئة مناطق للخدمات واللوجيستيك، وتحسين مناخ الأعمال. وسيتم تمويله في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبالنسبة إلى المحور الرابع (2 مليار درهم)، فيتوخى تكريس مكانة الجهة كوجهة وطنية ودولية للتجارة والترفيه، وفضاء لاستقبال التظاهرات الكبرى. وسيتم في هذا الإطار بناء مسرح كبير، وقرية رياضية، وتأهيل مركب محمد الخامس، وفضاء « لكازابلونكيز »، وتأهيل الشريط الساحلي، وغابة « مرشيش »، وحديقة الحيوانات عين السبع.

كلمات دلالية

مشروع
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي