حمى التسريبات يمتد لمؤسسات أخرى بالبيضاء والوزارة تدعو ل"ضبط النفس"

10 يونيو 2015 - 12:10

انتقلت الاحتجاجات على ما يدعي تلاميذ مؤسسات تعليمية بالدار البيضاء أنه تسريبات لإحدى مواد امتحانات الباكالوريا التي انطلقت أمس الثلاثاء، وتستمر إلى غاية يو غد الخميس، إلى مؤسسات أخرى بحي ليساسفة. وبعدما اشتعلت الاحتجاجات صبيحة اليوم الأربعاء بثانوية أبي القاسم الزياني، حيث تحولت قاعات الامتحانات إلى ساحة للمواجهات بين التلاميذ والأطر التربوية، بعد أن وصل إلى علم التلاميذ أن الأسئلة سربت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، مباشرة بعد دخولهم قاعة الامتحانات، ما جعلهم يغادرون القاعات وينظمون وقفة احتجاجية أمام الثانوية، انتقلت الاحتجاجات إلى مؤسسات مجاورة خاصة مؤسسة “الطبرقي”، التي خرج تلاميذتها أيضا للاحتجاج على التسريبات.

ثانوية ليساسفة

وبالإضافة إلى التلاميذ، بدأت العائلات تتقاطر على محيط المؤسسات التعليمية، بحيث انضمت هي الأخرى إلى الوقفات الاحتجاجية، رافعة شعارات تندد بالتسريبات لما فيها من ضرب لمبدإ تكافؤ الفرص.

إلى ذلك، خرجت وزارة التربية الوطنية ببلاغ في الموضوع، حاولت من خلاله تهدئة الوضع، ومتوعدة باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ما تأكد موضوع التسريبات.

ليساسفة 2

وقال وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه مباشرة بعد إبلاغها بالترويج لحدوث تسريب صفحتين من موضوع مادة الرياضيات الخاص بشعبة العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات على بعض صفحات المواقع الاجتماعية، فقد عمدت إلى مباشرة التحريات في الموضوع من أجل استجلاء الحقيقة والتعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة وإلى ربط الاتصال بكافة مراكز الامتحان وجميع الجهات المعنية من أجل ضمان السير العادي للامتحانات.

وأكدت الوزارة أنها لن تتوانى في اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت لديها وقوع عملية تسريب لهذا الموضوع ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين مع الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التشويش على هذا الاستحقاق الوطني.

كما تدعو الجميع إلى مواصلة اجتياز الاختبارات بصفة عادية وتوخي الحيطة والحذر من كل ما يمكنه أن يخل بالسير العام للامتحانات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الحميد محمد الزروالي منذ 7 سنوات

كل سنة تنشر وزارة التربية الوطنية بلاغات وإعلانات تبشر من خلالها المواطنين على أنها ستتخذ مجموعة من الاجراءات القبلية والبعدية للتصدي لظاهرة الغش ومحاربتها أو الحد منها وتقليصها. وبمجرد انتشار وترويج هذه البلاغات هناك ينقسم الطلبة وأولياء أمورهم إلى شطرين,شطر يرحب بالفكرة ويتقبلها بصدر رحب وهذه الشريحة تبقى أقلية, وشطر آخر يرفض الخطة جملة وتفصيلا حتى من المدرسين أنفسهم,حيث يعمل جزء منهم على تطبيق التعليمات الوزارية بحذافيرها,فيما يقوم الرافضون للخطة " دون الافصاح عنها"بغض الطرف نظرا لعدة اعتبارات ,ويعللون تساهلهم من التلاميذ المرشيحن لاجتياز الباكالوريا بضعف وفشل المنظومة التربوية برمتها. قبل الامتحانات تتم الادانة المسبقة لجميع التلاميذ ,وتعقد العديد من الاجتماعات على صعيد أكاديميات ونيابات وزارة التربية الوطنية,وتعطى العديد من الأوامر أو التعليمات من أجل تشديد المراقبة أو تشديد" الخناق" على المرشحين " المرشحين" للانضمام لقافلات العاطلين سواء استطاعوا الحصول بل " انتزاع" الباكالوريا أو فشلوا في الحصول عليها. بعض الأساتذة المكلفون بالحراسة " سامحهم الله" منذ اليوم الأول للامتحانات يتحولون من أطر بيداغوجية تربوية إلى روبوهات وكاميرات للحراسة ويجبرون فلذات أكبادنا للتسمر في أمكنتهم مستعملين أساليب التهديد والوعيد ضد كل تحرك او التفت يمينا أو يسارا,وهذه التصرفات تؤثر على معنويات التلاميذ وتربك أفكارهم وتعيق وتشل ذاكرتهم . وخلال الامتحانات عادة ما تنفجر قنبلة تسريب مادة أو مادتين او أكثر يكون بطلها أو أبطالها من بعض منعدمي الضمير من الأطر التربوية أو الادارية,كما حدث خلال هذه الدورة. إن تطور تكنولوجيا الاتصالات يلعب دورا مهما في عمليات الغش أثناء الامتحانات,وتفاديا للغش أثناء امتحانات الباكالوريا وغيرها من الامتحانات يجب على وزارة التربية الوطنية ممثلة في الاكاديميات والنيابات والثانويات التي ستعقد داخلها الامتحانات أن تنسق من شركات "اتصالات المغرب "و "ميديتل" و"إينوي",كي يتم إثبات أجهزة تمنع ربط الاتصال بالأنترنت أو تقوم بعمليات تشويش خلال مدة الامتحانات وهكذا لن يستطيع أي مرشح أن يجري اتصالا عبر الانترنيت بواسطة هاتفه النقال أو الذكي . يجب على حكومة الاستاذ عبد الاله بنكيران أن تتخذ الاجراءات القانونية ضد من سربوا المواد التي نشرت على صفحات الفايسبوك أو التي سربت من " فم إلى إذن" de bouche à oreille". او بطرق أخرى .

سريبا منذ 7 سنوات

علاش ما تنسمعوش تسريبات امتحاننات البكالوريا عند الاخرين، عند فرنسا وتونس واسبانيا وبلجيكا وزيد وزيد، التسريبات كاينا عا عندنا حنا والجزائر ومصر (امتحانات الثانوية العامة بدأت يوم الاحد والاسئلة تم تسريبها عبر موقع تويتر ،، ) ويعلم الله شكون عاد،

zizo salhi منذ 7 سنوات

وا فضيحة هاذي

BRAHIM ESSI منذ 7 سنوات

إعادة الإختبار