الصحافة الفرنسية تستغرب من غياب "ردود فعل مغربية" لزيارة هولاند للجزائر

18 يونيو 2015 - 10:42

استغربت الصحافة الفرنسية من أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي إلى الجزائر لم تثر أي ردود فعل مغربية، بل والأكثر من ذلك لم تهتم بها حتى الصحافة المغربية.

وفي هذا الإطار، كتبت صحيفة “لوبان” الفرنسية أنه وعلى غير العادة لقي خبر زيارة الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، للجارة الجزائر “لا مبالاة” من طرف المغرب سواء تعلق الأمر بالسياسيين أو الصحافة الوطنية.

واعتبرت الصحيفة أنه في السابق كان “تشجيع” فرنسا للجزائر يثير “سخط” الساسة المغاربة.

وأكد المصدر نفسه، أن الزيارة “الخاطفة” التي قام بها هولاند للجزائر لا تتضمن أي مؤشرات قد تدعو إلى قلق المغرب، سوى ما يتعلق بالجانب الاقتصادي، وتحديدا إنشاء مصنع لـ”بيجو” الذي ما فتئ المغرب يظن أنه سيتم تشييده في المغرب.

وكان هولاند قد أعلن إنشاء هذا المصنع خلال زيارته للجزائر، الاثنين الماضي، قائلا إن: “أحدث مشروع فرنسي في الجزائر سيكون هو إنشاء مصنع لـ”بيجو”، حيث تجري محادثات حثيثة لإنشاء مصنع بيجو، ونحن نحاول، من الجانبين الجزائري والفرنسي، تسهيل هذا التنفيذ”.

وذكرت الصحيفة بالانتقادات الواسعة التي انتشرت على نطاق واسع خلال عام 2012، حينما اختار الرئيس الفرنسي أن تكون الجزائر الوجهة الأولى التي يقصدها في إطار زياراته للمنطقة المغاربية.

وتطرقت الصحيفة أيضا إلى التوترات التي شهدتها العلاقة بين البلدين خلال الثلاث سنوات الماضية، بما في ذلك التفاعلات التي عرفتها قضية عبد اللطيف الحموشي، والتي استطاع البلدان أن يتجاوزاها خلال الأشهر الماضية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Williamnoits منذ 5 سنوات

Some Elementary Advice To Effectively Defeat Panic Attacks Did you know that people with higher than normal intelligence are prone to panic attacks? If you experience these attacks, hopefully this knowledge along with the other helpful tips in this article will assist you with finding peace of mind in trying to deal with your situation. https://www.acheterviagrafr24.com/