تراجع نسبة استهلاك المشروبات الغازية في المغرب بنسبة 20%

26 يونيو 2015 - 23:59

سجلت نسبة استهلاك المشروبات الغازية في المغرب انخفاضا ملموسا بلغ 20 في المائة خلال السنوات الأربع الأخيرة، وحتى خلال شهر رمضان الذي ترتفع فيه نسبة اﻻستهلاك لدى الأسر المغربية.

وحسب تقرير أعدته صحيفة “la vie éco” فإن التراجع الذي شهده سوق المشروبات الغازية يتواصل مع حلول شهر رمضان بنسبة تصل إلى 67 في المائة، وبذلك يكون المغرب قد شكل استثناء في هذا الجانب مقارنة بالجزائر ودول الشرق الأوسط.

وحسب الخبراء الذين فسروا سبب التراجع، فإن المغاربة أضحوا يفضلون استهلاك عصير الفواكه المحضر في المنازل أو في محلات “المحلبات” على سبيل التوفير، ويشير صلاح الدين مؤدب المدير التنفيذي لشركة “Varun Beverages Morocco” أن منتجات العصائر الجاهزة التي تباع في الأسواق تأثرت بدورها بشكل كبير جراء هذه الوضعية.

وأرجع مؤدب سبب هذا اﻻنخفاض إلى أن الشركات المتواجدة في السوق لم تبتكر شيئا، أي أنها لم تقدم منتجات جديدة من شأنها أن ترفع من نسبة اﻻستهلاك، كما أن ذلك مرتبط بارتفاع اسعار المشروبات الغازية وصلت نسبته إلى مايقارب 10 في المائة خلال السنتين الماضيتين، ويضيف المتحدث في هذا السياق أن سبب رفع الاسعار بات ضروريا نظرا لارتفاع اسعار المواد الاولية خصوصا مادة البلاستيك والمواد المركزة في السنوات اﻻربع اﻻخيرة.

كلمات دلالية

المغاربة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fadoua منذ 5 سنوات

المغاربة ادركو خطورة المشروبات الغازية التي يستعملها الغرب كوسيلة لغسيل الحمامات

يوسف الخريبكي منذ 5 سنوات

بل لان المغاربة يفضلون كل ما هو طبيعي, و ايضا لانهم ادركوا خطر المواد الغذائية المصنعة التي لا تراعي حرمة جسد الانسان, و خصوصا "المونادا" .

التالي