الصينيون يقترحون استغلال 4G لتحويل مدن المغرب إلى “ذكية”

29 يونيو 2015 - 12:50

اقترحت المجموعة الصينية “هواوي” على المغرب استثمار شبكات الجيل الرابع، التي شرعت شركات الاتصالات في المغرب في إطلاقها، قصد تحويل المدن المغربية إلى “مدن ذكية”.

وذكر موقع “التقني”، أن صينيين أبدوا استعدادهم لإطلاق خدمات المدن الذكية في المغرب، بما في ذلك الحكومة الإلكترونية “e-gov” والمدينة الذكية “smart city”، والتعليم الذكي “e-education” والسياحة الذكية والنقل الذكي “e-transport”.

وقالت المجموعة في بيان لها، إن المغرب شريك استراتيجي لـ”هواوي” في العديد من المجالات، مبدية استعداد المجموعة للذهاب مع المغرب إلى أبعد من ذلك.

وتراهن المجموعة الصينية “هواوي” على إطلاق خدمات النطاق العريض المرتبط بتقنية الجيل الرابع “4G”، والتي تتيح نقلا سريعا وسلسا للبيانات، خصوصا الضخمة منها.

وستساهم تقنية الجيل الرابع في توسيع دائرة استعمال الأنترنيت ذي الصبيب العالي النقال، والأكيد أن ذلك سيرافقه مساهمة كبيرة في ضمان توفير طريقة اشتغال أكثر فعالية، لتشمل خدمة الصحة الذكية والتربية والتعليم الذكي في مختلف مناطق المغرب، إلى جانب إطلاق الحلول الذكية في مجال النقل وحلول السلامة العمومية والخدمات المتقدمة في قطاعات الطاقة.

وتعتمد المدن بشكل متزايد على الشبكات النقالة ذات النطاق العريض كعامل دعم أساسي لخدمات المدن الذكية في العديد من المجالات، بدءا من الحكومة إلى المواصلات وحتى الخدمات والرعاية الصحية والتعليم.

وجدير بالذكر، أن خالد السفير والي الدارالبيضاء أعطى، في أبريل الماضي، الانطلاقة الفعلية لتحويل البيضاء إلى مدينة ذكية، سعيا منه إلى التخفيف من الآثار السلبية للنمو السكاني كالازدحام، وانتشار الجريمة، وغيرها من الإشكاليات، مقابل توفير خدمات إدارية من خلال منصات تفاعلية عبر الأنترنيت وتطبيقات الهواتف الذكية.

كلمات دلالية

الجيل الرابع اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

boujraidabdeslam منذ 8 سنوات

Est_ce,qu'il y a un prix pour ce projet qui va le payer?! les abonne's c'est normal!

التالي