للبيضاويين.. إطلاق خدمة "أوبر" لطلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية

17 يوليو 2015 - 15:30

ستصبح مدينة الدارالبيضاء واحدة من بين 328 مدينة في العالم المستفيدة من خدمة “أوبر” لطلب سيارات الأجرة من خلال تطبيق على الهاتف الذكي.

وكشف مصدر مسؤول في “أوبر-المغرب” في حديث مع “huffpostmaghreb” أن خدمة “أوبر”، حلقة الوصل بين السائقين والركاب من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث سيُمكن للبيضاويين التسجيل من خلال التطبيق وتسوية الفاتورة باستخدام بطاقة الائتمان.

تطبيق “أوبر” تم إطلاقه عام 2010 في كاليفورنيا، قبل أن تتسع الخدمات لأكثر من 300 مدينة في العالم، حيث يشتغل على خطة ربط المستخدمين بالسائقين من خلال تطبيق هاتفي. التطبيق مسؤول عن التواصل ومعرفة جميع المعلومات اللازمة عن السائق والسيارة، مع أداء ثمن الرحلة بواسطة بطاقة الائتمان.

وجدير بالذكر، أن المبرمج المغربي، ياسر الإسماعيلي الإدريسي، تمكن أواخر عام 2014 من ابتكار تطبيق (Application)، يحمل اسم “Taxiii” يمكن من ربط الاتصال وحجز سيارة الأجرة عبر الهاتف الذكي.

واستطاع الإسماعيلي منذ إطلاق التطبيق على “Anderoid” و”AppStore”، وخلال الأربعة أشهر الأولى فقط من تسهيل عملية نقل ما يزيد عن 5000 شخص. اليوم يوفر المبرمج المغربي عبر تطبيقه “Taxiii” ما يقارب 30 سيارة أجرة صغيرة في الرباط، مقابل 25 سيارة في العاصمة الاقتصادية.

وقال الإدريسي في حوار سابق مع “اليوم24”، إن فكرة طريقة اشتغال التطبيق بسيطة جدا، إذ يكفي أن يتوفر الزبون على هاتف ذكي موصول بشبكة “الأنترنت” للولوج إلى التطبيق، بشرط ألا يكون خارج نطاق 5 كيلومترات عن سائق الطاكسي، موضحا أنه قبل إطلاق التطبيق ليصبح في متناول المواطنين، عمل على عقد لقاء مع الجمعيات والنقابات، قصد تدارس النقط الملائمة وغير الملائمة للمواطن المغربي.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه يتوفر على قاعدة بيانات خاصة بسائقي السيارات المعتمدين في إيصال الزبائن المنخرطين في التطبيق، كما يتم توقيع وثيقة حول كيفية التعامل مع الزبون، لضمان راحة وأمان الطرفين.

كلمات دلالية

Uber اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي