3 جامعات مغربية ضمن ترتيب 30 أفضل جامعة إفريقية

02 أغسطس 2015 - 12:30

 

تمكنت ثلاث جامعات مغربية من البروز ضمن ترتيب أفضل 30 جامعة إفريقية، في الترتيب، الذي كشفته صحيفة « تايمز » البريطانية لتصنيفات التعليم العالي في إفريقيا.

وشمل الترتيب جامعة القاضي عياض في مراكش في الرتبة العاشرة، وجامعة الحسن الثاني في الدارالبيضاء في الرتبة 15، ثم جامعة محمد الخامس- أكدال في الرتبة 22.

ترتيب الجامعات الإفريقية

وأشار الترتيب إلى هيمنة جامعات جنوب إفريقيا في ترتيب أحسن الجامعات الإفريقية، فيما جاءت مصر في ترتيب ثاني البلدان إفريقيا بـ6 جامعات، وتونس والمغرب بـ3 جامعات لكل منهما، فيما غابت الجامعات الجزائرية عن التصنيف.

[related_posts]

واحتلت جامعة « كيب تاون الرتبة الأولى، متبوعة بجامعة « ويتواترسراند » في الرتبة الثانية، وجامعة  » ستيلينبوش » في الرتبة الرابعة، تسبقتا جامعة « ماكيريري » شرق إفريقيا في الرتبة الثالثة.

ترتيب الجامعات الافريقية

وقال « فيل باتي » رئيس تحرير تصنيف الجامعات حول العالم: « خطتنا هي تطوير المقاييس لوضع مجموعة واسعة من أنشطة الجامعات الإفريقية في الاعتبار ».

ونوه المصدر نفسه، بأن الثلاثين جامعة تم إدراجهم في القائمة اعتمادا على نتاج المؤسسة التعليمية بين عامي 2009 و2013، مشددة على أن إدراج الجامعة في القائمة، يتم بعد نشر ما لا يقل عن 500 ورقة بحثية خلال 5 سنوات، أي ما لا يقل عن 50 ورقة سنويا.

كلمات دلالية

اليوم24 ترتيب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

rachad rachid منذ 8 سنوات

الجزائر بلد المافيا والعصابات السياسية طبعا فكيف نرتقي الى مصاف الكبار ههه كل شيء ينهب من طرف المسؤولين الذين سيسالون امام الله والله لايضيع حق المظلومين

التالي