الفكاك: موظفو الصحة سيستفيدون من أولى خدمات مؤسسة الحسن2 بداية 2016

06 أغسطس 2015 - 13:59

بعد احتجاج بعض النقابات على « تأخر » تفعيل « مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الإجتماعية لموظفي الصحة »، أعلن سعيد الفكاك، رئيس المؤسسة أن موظفي وزارة الصحة سيستفيدون من أولى خدمات هذه المؤسسة مطلع سنة 2016.

وأكد الفكاك، خلال ندوة صحافية صبيحة اليوم الخميس، أن المؤسسة التي يترأسها قطعت أشواطا مهمة في ما يتعلق بتفعيلها، متوقعا أن تنطلق أولى خدماتها مطلع سنة 2016، بغلاف مالي يقدر بـ50 مليون درهم. واعتبر المتحدث نفسه أن هذا الغلاف يبقى هزيلا أمام العدد الكبير لموظفي الوزارة، والتي تعتبر ثالث مشغل في المملكة بواقع 56 ألف موظف.

إلى ذلك، أشار المتحدث ذاته إلى أن مساهمة جميع الموظفين في هذه المؤسسة ستكون إجبارية بمقتضى القانون، وذلك عن طريق اقتطاعات شهرية بحوالي 20 درهما لأصحاب الأجور التي تعادل 5 آلاف درهم، في حين سيقتطع من الأجرة التي تتراوح بين 5 آلاف درهم و10 آلاف درهم 30 درهما، و40 درهما من الأجور المتراوحة بين 15 ألف درهم و20 ألف درهم. أما الأجور ما فوق 15 ألف درهم فستعرف اقتطاعا شهريا بقيمة 50 درهما، وهو ما سيوفر حسب المتحدث ذاته 5 أو 6 ملايين درهم، هذا في أفق تحويل المشاريع والاستثمارات التي كانت تسيرها الجمعيات التي كانت تعنى بالشؤون الاجتماعية لموظفي الصحة لتكون تحت إشراف المؤسسة، التي ستقوم بدورها باستثمارات مستقبلا لتوفير موارد مالية إضافية.

وكشف الفكاك أن المؤسسة التي يترأسها بصدد القيام بدراسة علمية لبلورة  برنامج عمل للمؤسسة من المرتقب أن تنتهي في الاسابيع المقبلة، تتضمن مخطط المؤسسة والخدمات الاجتماعية التي ستقدمها، ومنها تسهيل المساطر ليحصل موظفو وزارة الصخة على سكن، هذا إلى جانب توفير التغطية الصحية التكميلية، ودعم الحج وتمدرس الأطفال والمخيمات الصيفية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي