مدرسة الفنون الجميلة في باريس تفتتح فرعا لها بالرباط

10 أغسطس 2015 - 04:30

كشف نيكولاس بورياد، مدير المدرسة العليا للفنون الجميلة في باريس، استعداد المغرب لبناء مشروع فرع للمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في الرباط.

ونقلت صحيفة « Le Monde » الفرنسية، أن افتتاح فرع المدرسة العليا محاط بكثير من السرية، « وعندما يكون مشروع بهذا الحجم بشكل سري، ففي الغالب يكون مدعما من طرف القصر »، يقول مصدر الصحيفة.

وذكر المصدر نفسه، أن ممثلين عن صندوق « وصال » ناقشوا مارس الماضي إمكانية افتتاح فرع « Ensba » في الرباط، وذلك « كجزء من البناء الثقافي والحضري على وادي أبي رقراق ».

وذكر مدير المدرسة العليا للفنون الجميلة في باريس، أن « المغرب لا يتوفر على مدارس جيدة، باستثناء مدرسة واحدة في تطوان.. وفي المقابل هناك تجمع غير عاد للمواهب على المستوى الإفريقي »، مضيفا: »كانت المدرسة العليا تطمح إلى افتتاح فرع لها في الدوحة خلال 2004-2005، لكن اتضح أن الأمر لم يكون ذي أهمية بالنسبة إلى الإمارات التي تتوفر على المال وتفتقر إلى المواهب.. إن كان هناك بلد لافتتاح فرع لمؤسستنا فهو المغرب ».

وجدير بالذكر، أن مشروع « وصال أبي رقراق »، يعد من بين الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها تحت إشراف محمد السادس، تهيئة الشطر الثاني من ضفة وادي أبي رقراق، التي تضم، على مساحة تناهز 110 هكتار، بنيات تحتية ثقافية وأنشطة ترفيهية وبرنامجا للإقامات السكنية والفنادق، وكذا قطاع الخدمات، إلى جانب ميناء ترفيهي، بمبلغ استثماري يقدر بـ8,7 مليار درهم.

كلمات دلالية

اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي