الوفا: لن نرفع الدعم عن السكر في متم العام الجاري وكلما يروج هدفه "البلبلة"

12 أغسطس 2015 - 10:30

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، إن الحكومة لا تفكر في رفع الدعم سواء على السكر أو غاز البوتان أو الدقيق، خلال العام المقبل، إلا بعد إيجاد حل يضمن عدم تأثر الطبقة الفقيرة من رفع الدعم، في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية الدولة سنويا نحو 34 مليار درهم، وينتظر أن يتراجع خلال السنة الحالية بعشرة نقاط ليصل إلى نحو 23 مليار درهم.
وأكد الوفا في اتصال مع “اليوم 24″، أن الهدف من تسريب مثل هذا الخبر هو خلق البلبلة، خصوصا أن الانتخابات الجماعية على الأبواب.
وكانت راجت أخبار قبل يومين تؤكد أن الحكومة سترفع الدعم عن السكر، الذي يكلف الدولة سنويا 3.2 مليار درهم، فيما كانت قد أعلنت الحكومة في وقت سابق أنها تفكر في رفع الدعم عن غاز البوتان، الذي يكلف الدولة حوالي 13.2 مليار درهم سنويا، لكن يبدو أنها لم تجد بعد صيغة مناسبة لذلك.
وكان رئيس الحكومة قد أرسل مذكرة توجيهية للوزارات والإدارات العمومية المعنية، نصت على مواصلة خفض نفقات الدعم عبر صندوق المقاصة، مؤكدة أن الهوامش المالية المحصل عليها عبر تقليص الدعم، ستوجه إلى صندوق التماسك الاجتماعي، والصحة والبنيات التحتية والاستثمار العمومي.
ويصل إنتاج المغرب من السكر إلى 1.2 مليون طن سنويا، 40 في المائة يغطيه الإنتاج المحلي، بينما تتاح الاستجابة لـ60في المائة من الطلب عبر استيراد السكر من البرازيل، وإعادة تحويله بمصنع الدارالبيضاء، فيما بلغ دعم صندوق المقاصة للسكر المستهلك ما يناهز 1.406 مليون خلال الخمسة أشهر للعام الجاري، مقابل 1.409 مليون درهم عام 2014.

كلمات دلالية
دعم سكر صندوق المقاصة

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ben firane منذ 7 سنوات

Vous avez dit ca avant mais vous avez fait autrement.....pas de confiance.rendez vous 4 septembre......