عبد الحليم حافظ يجر مغنيا أمريكيا إلى المحاكمة بسبب السرقة

14 أغسطس 2015 - 20:00

تسبب لحن أغنية « Big Pimpin » في مثول صاحبها، مغني الراب الأمريكي جاي زي، أمام القضاء شهر أكتوبر المقبل، بعدما تقدم ورثة الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي برفع دعوى يتهمونه فيها بسرقته لحن إحدى الأغاني، التي أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في خمسينيات القرن الماضي.

ومن المرتقب أن يقف جاي زي يوم 13 من أكتوبر المقبل أمام القضاء بلوس أنجلوس، في أول جلسة بعد سلسلة طويلة من المداولات في شأن هذا المقطع الموسيقي.

وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى، المسجلة عام 1999 بنغمة شرقية على إيقاعات الناي، وتستمر حتى نهايتها بنفس لحن أغنية « خسارة خسارة » من فيلم « فتى أحلامي »، التي لحنها بليغ حمدي عام 1957، وأداها العندليب الأسمر.

ولم يخف تيمبالاند المنتج الأمريكي لأغنية « بيغ بيمبين » أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، وكان يعتقد حينها أن هذه الموسيقى ملكية عامة، ولا حقوق مؤلف خاصة بها.

وكان المقربون من المغني الأمريكي جاي زي قد حاولوا تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مائة ألف دولار عام 2001 لشركة « إي أم آي أرابيا » للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم، وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي عام 1993.

إلا أن أسامة فهمي، قريب الموسيقار الراحل، قرّر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بالنظر إلى القانون المصري.

واعتبر فهمي في نص الدعوى التي تقدم بها أن أغنية « خسارة خسارة » تحمل « أهمية ثقافية » في مصر، والقانون المصري لا يسمح بإجراء أي تعديل أو إضافات تمس بحقوق المؤلف، كما أكد المدعي أن مؤلف الأغنية يجب أن يعطي موافقته على أي تغيير يطال الأعمال الخاصة به، أيا كان النطاق الذي تنطبق فيه حقوق المؤلف، وأشار أسامة فهمي عبر محاميه إلى أنه يعتزم الاستعانة بخبراء، لتأكيد أثر المقطع الموسيقي المقتبس من الأغنية المصرية المعروفة على المردود الاقتصادي الكبير لأغنية « بيغ بيمبين » التي صدرت كعمل منفرد عام 2000.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي