بدء العمل بالرقم الأخضر الموجه لتلقي شكايات مغاربة الخارج

17 أغسطس 2015 - 17:36

انطلق، اليوم الاثنين بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط، العمل بالرقم الأخضر الدولي 80000002015 00 الموجه لتلقي شكايات أفراد الجالية المغربية بالخارج الخاصة بالخدمات القنصلية المقدمة إليهم.

وقال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في تصريح للصحافة بمناسبة بدء العمل بهذا الرقم، إن الخط الجديد يعد آلية للتواصل المباشر والمستمر مع مغاربة المهجر ولمعرفة المشاكل التي يصادفونها من أجل حلها.

وأضاف مزوار، الذي كان مرفوقا بالوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنس بيرو، إن خدمة تلقي الشكايات تعتبر أيضا « آلية ضغط على العمل والأداء القنصلي غرضها تقديم أحسن خدمة للمواطن المغربي والرفع من أداء القنصليات حتى تصير نموذجا في التعامل مع مغاربة المهجر ».

وأوضح أن هذه الخدمة الجديدة ستهم « في مرحلتها الأولى 42 قنصلية بسبعة بلدان هي فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا، تمثل 80 في المائة من قنصليات المغرب بالخارج »، مشيرا إلى أنه يتم بذل جهود حثيثة من أجل توفير خدمة تلقي الشكايات عبر الرقم الأخضر، في مرحلة ثانية، لل20 في المائة المتبقية من قنصليات المغرب وخاصة بإفريقيا والعالم العربي والولايات المتحدة وكندا متم الشهر الجاري.

وأبرز أن معالجة الشكايات تتم حسب ثلاثة مجالات، « تتمثل في « خدمات الاستقبال »، و »المساطر الإدارية »، و »الأخلاق »، حيث لدى كل قنصلية 48 ساعة لترد على كل شكاية موجهة بخصوصها ».

وكان بلاغ للوزارة أفاد بأنه تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش ، والتي حث من خلالها الملك على « تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج وتقريب الخدمات منهم وتحديث وتبسيط المساطر واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم »، ستشرع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ابتداء من يوم الاثنين 17 غشت الجاري، بإطلاق خدمات رقم أخضر دولي يتم وضعه رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج لتلقي شكاياتهم بخصوص الخدمات القنصلية المقدمة إليهم من طرف البعثات القنصلية المغربية بالخارج.

وأضاف أنه لهذا الغرض سيتم إحداث خلية لمتابعة ومعالجة هذه الشكايات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

باعطي نورالدين منذ 8 سنوات

السلام عليكم بصفتي مسؤولا باحدى الجمعيات الاسلامية بمنطقة كاليسيا باسبانيا نعاني وبشدة من بعد القنصلة والتي تفصلنا عنها مسافة تفوق الالف ميل ناهيك عن مصاريف قطعها ان لم نتكلم عن متاعبها وخصوصا النساء اللواتي وضعن حملهن بايام قليلة ولتجن امامهن صعوبات في تسجيل ما ولدن قد تفوق هذه الصعوبات صعوبات محضهن .وقد يقول لسان حالهن ياليتنا لم نولد وام نلد من جراء المتاعب للوصول الى القنصلية المتواجدة ببيلباو .والقائمة مليئة من امثال النساء من الشيوخ والولدان والمعوزين الذين لا يملكون وسائل النقل. ولا ثمن قطع هذه المسافة . واطلب الله العلي العظيم ان نكون هذه المرة من الذين يبشرون بقنصلية في منطقتهم بعد وعود وشكايات لم نرى لها استجابة ..

مقيم بلإمارات منذ 8 سنوات

وزارة النقل تحت المغاربة خارج المغرب بالتعجيل بتغيير رخصة القيادة إلى الجديدة و السفارة المغربية بأبو ظبي قالك طلع للمغرب حنا ما كنديروهاش، فهم تسط

Proud to be Moroccan منذ 8 سنوات

أنا مقيمة بالخارج ومقارنة بين القنصلية بالخارج والمقاطعة بالمغرب الاصلاح يجب أن يشمل ليس فقط القنصليات بالخارج بل بالمقطاعات بداخل الأراضي المغريية أولا. ولن يكون اصلاح ان لم نصلح أنفسنا أولا .قال تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ . صدق الله العظيم

mohammed منذ 8 سنوات

Moi aussi j ai eu affaire au consulat d Orly. C est un consulat exemplaire. Merci à son équipe

مواطنة منذ 8 سنوات

علاش احنا مانعرفوش نخدمو مزيان حتى كنتزيرو،وعلاش اصلا نحتاجو رقم اخضر ولا احمر حتى نقومو بدورنا،راه المصيبة انه شحال من خط اخضر خصنا،راه في كل الميادين كاين تقصير واختلالات،وبغينا بلادنا تتقدم المشكل ان القنصليات كتشتغل فالخارج وكتشوف كيف سلطات ديك البلدان كتتعامل مع مواطنيها ،علاش ما تتعلمش،ونرجع نقول ان القنصليات راه مرااة للصورة الموجودة فبلادنا،ادارات كتعطل مصالح العباد،وتشتغل بطرق قديمة وبيروقراطية واجراءت معقدة مع ان الناس فالعالم صارت تعتمد على الحاسوب واغلب المعاملات تمر عن طريق التلفون والانترنيت واحنا مازالين محتاجين الشيخ والمقدم(مع احترامي لهم)

م المصطفى منذ 8 سنوات

علاقة بالقنصلية العامة بأورلي فإنني زرتها بعد شهر رمضان لتسجيل حفيدتي بمصلحة الحالة المدنية٫ وقد أعجبت غاية الإعجاب بحسن الاستقبال الذي حظيت به أنا وابني وزوجته من طرف موظفي هذه المصلحة٫ هؤلاء الذين يتسمون بسمات عالية تتجلى في ابتسامتهم وضبطهم لعملهم ،،، أستغل هذا الفضاء لأشكرهم على هذا التعامل المشكور .

التالي