المدخنون بشراهة يكتسبون وزنا بعد اقلاعهم عن هذه العادة

21 أغسطس 2015 - 16:34
صورة ارشيفية عن التدخين

أشارت نتائج دراسة حديثة الى ان من يداومون على التدخين وأولئك الذين أقلعوا عنه سيصابون بزيادة الوزن بمرور الوقت إلا ان من كانوا من المدخنين الشرهين قبل الاقلاع عن هذه العادة سيزيد وزنهم بمعدل أكبر.

وقال الباحثون إن من كانوا يدخنون قليلا ومن لم يبدأوا التدخين وهم يعانون من البدانة زادت أوزانهم بدرجة ضئيلة بعد الاقلاع عن التدخين.

وقالت سوزان فيلدهير من كلية طب ولاية بنسلفانيا في هيرشلي في رسالة بالبريد الالكتروني « النيكوتين يزيد من معدلات التمثيل الغذائي وهو يجعل المدخنين فاقدي الشهية للطعام ».

وقالت لرويترز هيلث « لذا فعندما يقلع الناس عن التدخين يميلون الى تناول قدر أكبر من الطعام نظرا لزيادة الشهية لديهم فيما يفقدون زيادة التمثيل الغذائي التي كانوا يحصلون عليها اثناء التدخين.. وهما عنصران يؤديان الى زيادة الوزن ».

وتشير الدراسة بوضوح الى انه كلما زادت كمية تعاطي النيكوتين كلما زاد تأثيره على معدل التمثيل الغذائي والشهية وهو ما يؤدي بدوره الى الكثير من زيادة الوزن عند الاقلاع عن التدخين.

وحلل الباحثون بيانات سجلت بين عامي 2003 و2012 وركزوا على رجال في سن 35 عاما فما فوق دونوا اجاباتهم عن أسئلة تتعلق بطول القامة والوزن الحالي والوزن قبل عشر سنوات وموقفهم من التدخين.

وتضمنت الدراسة 12204 بالغين منهم 7914 لم يدخنوا قط و3105 لايزالون يدخنون و1185 اقلعوا عن التدخين خلال فترة عام الى عشر سنوات سابقة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي