أثرياء العالم يفقدون 182 مليار دولار في أسبوع و"مالك الفايسبوك" أكبر الخاسرين

25 أغسطس 2015 - 09:50
خسر أغنى 400 شخص حول العالم نحو 182 مليار دولار من مجموع ثرواتهم خلال الأسبوع الماضي فقط، بعد التراجع الحاد في الأسواق العالمية بحسب مؤشر بلومبرغ. ويعتبر هذا التراجع الأسبوعي هو الأضخم في قائمة بلومبرغ لأثرياء العالم منذ سبتمبر 2014، بعدما تم توسيعها.وكان يوم الجمعة هو الأكثر فداحة بالنسبة للأثرياء، الذين فقدوا في هذا اليوم فقط 76 مليار دولار، مع إغلاق مؤشر ” إس و بي 500″ للأسهم الأميركية على أسوأ أسبوع له منذ 2011.وكان مؤسس فايسبوك مارك زوكيربرغ هو الأكثر تعرضا للخسارة بعدما فقد من 1.9 مليار دولار من ثروته، لتنخفض إلى 37.8 مليار دولار.

واستطاع 11 ثريا حول العالم أن يزيدوا من ثرواتهم خلال الأسبوع “الأسود”، وكان أكثرهم استفادة الثري الهندي “ديليب شانجافي” (رقم 39 عالميا)، حيث تمكن من زيادة ثروته 467 مليون دولار، بإجمالي ثورة 18.9 مليار دولار.

ووفقا لمؤشر بلومبرغ فإن أثرياء العالم فقدوا في عام 2015 أكثر من 74 مليار دولار حتى الآن، ليصل مجموع ثرواتهم حاليا 3.98 تريليون دولار.

وقال جون كولينز مدير قسم الاستثمار بشركة أسبيريانت، التي تشرف على إدارة أكثر من 8 مليارات دولار للعملاء الأثرياء: “بالنسبة لهؤلاء الأثرياء، تعد تلك نسبة بسيطة، حتى على الرغم من ضخامة المبلغ”.

وتابع: “خسائر هذا الأسبوع فادحة، لكن عندما تأخذ خطوة للوراء وتنظر إلى الصور الأكبر، تجد أنها ليست كارثة بأي حال من الأحوال”.

وخسر وارين بافيت، المدير التنفيذي لمؤسسة “بيكرشاير هاثاواي”، 3.6 مليارات دولار.

ويمتلك بافيت، ثالث أغنى أغنياء العالم، ثروة شخصية تصل قيمتها إلى 63.4 مليار دولار، بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وأسهم الهبوط في أسعار النفط الخام، الذي شهد أطول تراجع أسبوعي له منذ العام 1986 وسط مؤشرات على فترة مطولة من تخمة المعروض العالمي، بخسارة 15.2 مليار دولار لأثرياء العالم، وتحديدا أباطرة قطاع الطاقة.

وخسر هارولد هام رئيس مجموعة كونتيننتال ريسورسيز إنك، وهو ما قيمته 895 مليون دولار، أو ما يعادل 9% من صافي ثروته. وخسر الرئيس التنفيذي لشركة جلينكور بي إل سي للتعدين، جلاسينبرج، 237 مليون دولار، خلال الأسبوع الماضي، مع تراجع أسعار السلع إلى أدنى مستوياتها في 13 عاما.

وتناقصت ثروة جلاسينبرج بأكثر من 40% في العام الجاري، إلى ما قيمته 3.1 مليارات دولار.

وخسر أغنى 11 رجل أعمال في الصين، 18.8 مليار دولار الأسبوع الماضي، وتحمل وانج جيانلين مالك مجموعة داليان واندا العقارية نصيب الأسد من تلك الخسائر، حينما فقد 3.5 مليارات دولار من ثروته الشخصية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي