لاسامير تفي بوعدها وتصرف أجور العمال قبيل عيد الأضحى

23 سبتمبر 2015 - 15:15

تبددت مخاوف عمال شركة لاسامير، المتوقفة عن تكرير البترول منذ الخامس من شهر أكتوبر الماضي، بشأن عدم صرف أجورهم قبل عيد الأضحى، حيث صرفت الشركة، أمس الثلاثاء، الأجور، بشكل استثنائي، تنفيذا لقرار الحكومة بصرف الأجورقبل موعدها، لتمكين الموظفين من اقتناء أضحية العيد.

وتبعا لذلك، تم صرف أجور أزيد من 950 عاملا، يشتغلون بطريقة مباشرة، و5000 عاملا يشتغلون بطريقة غير مباشرة، بعد إقناع إدارة الشركة الدولة بالسماح لها برفع الحجز عن حسابات الشركة، بشكل استثنائي، حتى تتمكن من صرف الأجور للعمال، التي تقدر بنحو مليار و500 مليون سنتيم.

وقامت الدولة منذ غشت الماضي بحجز على جميع ممتلكات الشركة، إلى حين تسديد الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث أن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للابناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

ورغم توصل العمال بأجورهم، إلا أن العمال لازالوا يعيشون في تخوف من الغموض الذي يلف وضعية الشركة، ومصرين على مطلب تأميم الشركة رغم اقتراح العمودي بضخ 10 مليار درهم في رأسمال الشركة من أجل إنقاذها من الإفلاس.
وكانت الحكومة قد أكدت أنها ملتزمة بضمان جميع حقوق العمال، الذين يرفضون هذا القرار، على اعتبار أنهم لا يقبلون بتلقي صدقة من الدولة أو الاستفادة من الريع
وتجدر الإشارة إلى أن مكتب الصرف منع أي تحويل للعملة الصعبة إلى الخارج من قبل المجموعة، وفروعها أو الشركات العائدة إلى الرئيس المدير العام أو المدير العام للشركة.

كلمات دلالية

عيد الاضحى لاسامير
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي