55 ٪ من المغاربة يملكون بطاقات بنكية لكنهم لا يثقون في معاملات الأنترنت

16 أكتوبر 2015 - 12:33

لا يقبل المغاربة كثيرا على دفع الأموال عن طريق الأنترنت، هذا ما أكدته دراسة حديثة صادرة عن مجموعة CFAO الإفريقية.

وحسب الدراسة، التي ركزت على عادات الاستهلاك في الدول الإفريقية، والتي شملت مستجوبين من 5 دول من القارة السمراء، من ضمنها المغرب، فإن 55 في المائة من المغاربة يتوفرون على بطاقة بنكية يستخدمونها بالأساس في المعاملات البنكية، فيما يبقى استخدامها للأداء عبر الأنترنت أو غيره من وسائل الشراء عن بعد “نادرا”، حسب المصدر ذاته.

وكشفت معطيات صدرت في وقت سابق عن المركز المالي البنكي حول أداء سوق البطاقات البنكية خلال الفصل الأول من هذه السنة، أن المغاربة يقتصر استعمالهم لهذه البطاقات فقط في أنشطة السحب، إذ سحبوا بها حوالي 50 مليار درهم، كما بلغ عدد العمليات أكثر من 57 مليون سحب، مسجلة ارتفاعا نسبته 11،4 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

وعلى صعيد آخر، أشارت دراسة CFAO، التي حملت عنوان “الطبقة الوسطى في إفريقيا، أي حقائق ورهانات؟”، إلى أن الأسواق التجارية الكبرى تعتبر بالنسبة إلى المستجوبين “الضامن الأكبر لجودة المنتجات والماركات العالمية”، حيث أكد 86 في المائة منهم أنهم يزورونها مرة واحدة على الأقل شهريا.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الطبقات المتوسطة في البلدان التي شملها الاستطلاع، وهي المغرب، والكامرون، والكوت ديفوار، ونيجيريا، وكينيا، وعلى الرغم من إدارتها الصارمة للميزانية، فإنها تبقى على العموم مجهزة بشكل جيد فيما يتعلق بالتجهيزات الإلكترونية من أجهزة تلفاز وحواسيب وهواتف ذكية.

إلى ذلك، توقعت CFAO تزايد أعداد المنتمين للطبقة الوسطى في القارة السمراء إلى 224 مليون شخصا عام 2040، مقابل 78 مليون عام 2010.

كلمات دلالية

اقتصاد المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.