خبراء يزورون المغرب للجواب عن إمكانية إنتاجه الكهرباء بالطاقة النووية

17 أكتوبر 2015 - 09:56

تقوم مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال الفترة المتراوحة ما بين 19 و26 أكتوبر الجاري، بزيارة للمغرب لتقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية.

وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن زيارة هذه البعثة، المعروفة على المستوى الدولي تحت إسم “انير”، تندرج في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تعتبر الطاقة النووية كخيار بديل على المدى الطويل. وأكد المصدر ذاته أن زيارة البعثة ستهم عشرين من القطاعات المعنية بالجوانب التقنية والتنظيمية والسلامة والأمن، وتدبير النفايات الاشعاعية، والموارد البشرية والتواصل وغيرها من المجالات.

ويتمثل الهدف الرئيسي لزيارة بعثة “انير” في تقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق بإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، وتحديد آليات وطرق التحسين والخروج بمجموعة من التوصيات لمعالجتها.

وتحتضن مدينة الرباط أشغال هذه البعثة، المتكونة من حوالي 10 خبراء، بحضور أعضاء لجنة التفكير حول إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية وتحلية مياه البحر التي أحدثت سنة 2009 من طرف وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والتي قامت بإعداد دراسة تقييمية للقدرات الوطنية في مجال إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية.

وتتكون هذه اللجنة من ممثلين عن قطاعات الطاقة والماء والبيئة، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، والمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، والمركز الوطني للحماية من الأشعة التابع لوزارة الصحة وجامعات وجمعية المهندسين في الهندسة النووية بالمغرب.

يذكر أن العديد من البلدان مثل كينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا والإمارات والأردن وتركيا وروسيا البيضاء وبولونيا والتايلاند والفيتنام قد استفادت من خدمات بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نوفل منذ 8 سنوات

وا بلاش من هاد الطاقة النووية ستخلق لنا غير المشاكل. و لنا العبرة فيما وقع لدولة اخرى. كارثة تشيرنوبيل كارثة فوكوشيما.....

التالي