«محمد الخامس مسارات الحرية»... ثلاثية وثائقية للمعنوني على دوزيم قريبا

31 أكتوبر 2015 - 06:00

ثلاثية وثائقية جديدة يعود بها المخرج أحمد المعنوني، ويتعلق الأمر بفيلم وثائقي يحمل عنوان: «محمد الخامس.. مسارات الحرية» من ثلاثة أجزاء، ستعرضها القناة الثانية، ضمن ثلاث سهرات، بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال المغرب، حسب ما صرح به المخرج أحمد المعنوني لـ«اليوم24».
الفيلم الوثائقي الجديد، الذي سيُقدم أحد عروضه قبل العرض الرسمي، بمقر القناة الثانية بالدار البيضاء، يوم الاثنين المقبل، يتضمن ثلاثة أجزاء، تتناول حقبة من تاريخ المغرب، يحمل أولها عنوان: «انبعاث الشعب»، ويحمل الثاني عنوان: «رمز الوطن»، فيما يحمل الجزء الثالث والأخير من الفيلم عنوان «إرثنا»، وقد أنجزت الثلاثة في إطار الاحتفاء بالذكرى الـ60 لعودة الملك محمد الخامس من المنفى، وهي من إنتاج القناة الثانية.
وأكثر ما يميز هذا الفيلم الوثائقي، الذي ينهل من الذاكرة، أن غالب الحكي فيه أُسند إلى النساء، على اعتبار أنهن يشكلن مزيجا من الذاكرة والعاطفة، إلى جانب كونهن مناضلات ومقاومات أو أرامل مقاومين، تلتقي حكاياتهن عند خط المساهمة في مسار النضال لنيل استقلال المغرب.
ويقدم الفيلم شهادات وقراءات من الذاكرة لخبراء ومؤرخين وسياسيين ومقاومين مغاربة عايشوا مراحل من حكم الملك محمد الخامس، تتوحد كلماتهم وقراءاتهم لرسم «بورتريه» للملك الراحل محمد الخامس، منذ توليه العرش إلى غاية سنة 1961، سنة وفاته.
العمل يهدف، حسب ما أورده مخرج الفيلم المعنوني في تصريحه لـ اليوم24 ، إلى خلق جسر لتواصل أجيال المغرب مع تاريخها، وخصوصا تلك التي لم تدرس أو لم يتأت لها الاطلاع على تاريخ الملك الراحل محمد الخامس.
تجدر الإشارة إلى أن أجزاء الفيلم الوثائقي «محمد الخامس.. مسارات الحرية» ستعرض أيام الأحد 15 و21 و28 نونبر المقبل ضمن برنامج: «Des Histoires et des Hommes» على القناة الثانية.
يذكر أن المخرج المغربي أحمد المعنوني، صاحب فيلم «الحال»، تم تكريمه حديثا في الدورة الثالثة من المهرجان الوثائقي الدولي «أوربا الشرق للفيلم الوثائقي» بأصيلة، كما وقع الاختيار على فيلمه «أليام أليام» لعرضه في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية، وتحديدا ضمن فقرة خاصة بأفلام كلاسيكية أعيد ترميمها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.