أمازيغ العالم يلتقون بـ"إفران" للبحث عن طرق تعزيز الديمقراطية

31 أكتوبر 2015 - 23:59

بعد أيام من توجيهه لرسالة إلى الملك محمد السادس، يطالب فيها بادماج اللغة الأمازيغية في المدرسة المولوية، من المرتقب أن يعقد “التجمع العالمي الأمازيغي” مؤتمره الثامن بمدينة إفران أيام 27، 28 و 29 نونبر المقبل.

المؤتمر الذي ينظمه التجمع بالتعاون مع جريدة العالم الأمازيغي، ومؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، الهدف منه، وفق بلاغ للتجمع توصل “اليوم24” بنسخة منه، هو “فتح النقاش حول المشروع المجتمعي للشعوب الأصلية، وأفضل وسيلة لبناء الديمقراطية الحقيقية التي تقوم على المساواة بين الجنسين والمواطنين، وعلى فصل الدين عن الشؤون السياسية بالإضافة لقيم التسامح والحرية والسلام”.

وأشار البلاغ إلى أن تعزيز هذه القيم “هو بلا شك أفضل وسيلة لإشراك المواطنين الأمازيغ في تعزيز الديمقراطية في بلدانهم وأفضل دفاع لمواجهة الفكر الإقصائي والظلامي”.

التجمع أكد أيضا بأن دول شمال إفريقيا (تامزغا) كانت أول بلدان “ثورات” الربيع الديمقراطي وانتفاضات الشعوب، مرت وتمر بفترة حرجة من “التحولات الديمقراطية”، وذلك بسبب ما أسماها “مشاكل مختلف السياسات”، التي يؤدي تفاقمها إلى “توترات تتفجر بشكل دوري”، لهذا السبب يرى التجمع أن المؤتمر الثامن “مناسبة للتفكير والمناقشة والجدل والتخطيط”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

وطن يرافع منذ 6 سنوات

.. بل يجتمعون لتعزيز و نشر القبلية و الطوائفية و الشعوبية ، ... لمزيد من المخططات النابعة من استيهاماتهم البعيدة عن الواقع ... !!! باختصار اليحث عن الفتنة ...

وطن يرافع منذ 6 سنوات

.. من أدرانا أن السكان الأصليين للمغرب العربي هم “الأمازيغ” !!! فما نعرفه و يذكره التاريخ ، أن الأمازيغ جاؤوا من اليمن والشام عبر مصر و الحبشة إلى شمال أفريقيا المغرب العربي ، هم أبناء مازغ بن كنعان ، إذن فهم كنعانيون ، فبنظرة بسيطة يمكن ملاحظة أن سكان سوس يشبهون إلى حد كبير أهل اليمن ، أما سكان الشمال ما يسمى “الريف” فإنهم يشبهون أهل الشام في ملامحهم . بعد ذلك تلاهم العرب و المسلمون في مرحلة الفتح الإسلامي ، النتيجة أن الأصل واحد … أما السكان الأوائل لمنطقة المغرب العربي فلا يعلمهم إلا الله ، فقد يكونون زنوجا … فأين هم ؟؟؟ فكفى من المزايدات !!! هل يدرس هؤلاء تلك “اللغة” التي ما و لم و لن تطالب الغالبية الساحقة من المغاربة بتدريسها ؟؟؟ … لو اتيحت لها الفرصة للتعبير عن رأيها دون ضغوط أو توجيهات لا لترسيم “الأمازيغية” “اللغة” التي يتم تهييؤها في المختبر !!!

وطن يرافع منذ 6 سنوات

.. من أدرنا أن السكان الأصليين للمغرب العربي هم "الأمازيغ" !!! فما نعرفه و يذكره التاريخ ، أن الأمازيغ جاؤوا من اليمن والشام عبر مصر و الحبشة إلى شمال أفريقيا المغرب العربي ، هم أبناء مازغ بن كنعان ، إذن فهم كنعانيون ، فبنظرة بسيطة يمكن ملاحظة أن سكان سوس يشبهون إلى حد كبير أهل اليمن ، أما سكان الشمال ما يسمى "الريف" فإنهم يشبهون أهل الشام في ملامحهم . بعد ذلك تلاهم العرب و المسلمون في مرحلة الفتح الإسلامي ، النتيجة أن الأصل واحد ... أما السكان الأوائل لمنطقة المغرب العربي فلا يعلمهم إلا الله ، فقد يكونون زنوجا ... فأين هم ؟؟؟ فكفى من المزايدات !!! هل يدرس هؤلاء تلك "اللغة" التي ما و لم و لن تطالب الغالبية الساحقة من المغاربة بتدريسها ؟؟؟ ... لو اتيحت لها الفرصة للتعبير عن رأيها دون ضغوط أو توجيهات لا لترسيم "الأمازيغية" "اللغة" التي يتم تهييؤها في المختبر !!!