الخليجيون يقدمون هبات للمغرب بقيمة 5 ملايير دولار

02 نوفمبر 2015 - 12:14

كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن المغرب استفاد، أخيرا، من هبات من مجموعة من الدول الخليجية، بلغت ما يناهز خمسة مليارات دولار.
وأوضح بوسعيد، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الهبات، التي يتلقاها المغرب من دول الخليج “ليست ذات طابع ظرفي” بقدر ما تدخل في إطار “شراكة استراتيجية مع هذه الدول”، موضحا، في هذا الإطار، أنها بلغت ما يناهز خمسين مليار درهم لتمويل مشاريع التنمية.

ولفت الوزير الانتباه إلى أن هذه الهبات لم تبق كما كانت في السابق بسبب تراجع مداخيل البترول.

وحول طرق استغلال هذه الأموال المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي، أبرز بوسعيد أن الأمر مرتبط باختيارات الدولة المانحة “فهناك من تريد تمويل التعليم، أو الطرق، أو غير ذلك، ويتم توقيع الاتفاقيات على هذا الأساس”.
وشدد بوسعيد على أن كل سحب من هذه الهبات يتم بعد “تقديم بيانات الإنجاز، وهذه مسطرة تأخذ الكثير من الوقت”، وأشار في هذا السياق إلى أن وزارة المالية كلفت خمسة من مفتشي المالية لمتابعة هذه الهبات فقط.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

marouane منذ 6 سنوات

al Maghreb blad khire wa trawat fen houma flousse dyale had khire khassna dima nb9aw tabi3ine la hawla wala 9owata ila bilah

مـــواطن غيــور منذ 6 سنوات

هــــذا هـــو تفسيــــر التبعيـــة المتـــزايدة لــدول الخليج...نتســـاءل إلى أي حــــــد سنـــستبدل استقـــلالنــا بمــــا ينعــم به الإخـــوة الخليجيـــون علينــا... الــجــواب ليس بالسهــــل...و التوفيق بين هــذا و ذاك ليس بـــالأمــر الهيــن...

م المصطفى منذ 6 سنوات

اللهم جازيهم عنا خير الجزاء واجعلنا في مستوى هذه المبادرات الأخوية الطيبة استقامة وتدبيرا...