الصايل "يحاكم" فيلم "الزين لي فيك" في مهرجان قرطاج

03 نوفمبر 2015 - 23:45

سيعرض الفيلم المغربي « الزين اللي فيك » في القاعات السينمائية التونسية،  خلال الدورة المقبلة من مهرجان « قرطاج السنيمائي » المنتظر تنظيم دورته 26 بين 21 و28 نونبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى  الفيلم المغربي تم منع عرضه بالقاعات السنمائية داخل المغرب، بعد أن أثار جدلا واسعا بعد أن اعتبره البعض فيلما « بورنو غرافيا » يحتوي على مشاهد إباحية مخلة بالآداب.

من جهة ثانية وقع الاختيار على المدير العام السابق للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل لرئاسة لجنة تحكيم الدورة ال26 لأيام قرطاج السينمائية، وفق ما أعلنه المنظمون اليوم الثلاثاء.

وتضم لجنة المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة والمطولة كلا من ليلى شهيد (فلسطين) ومارسيلا سعيد (الشيلي) وأنيسة براق (تونس) ونيوتن أدواكا (نيجيريا) وأسامة فوزي (مصر) وأبيل جفري (فرنسا).

ويعد نور الدين الصايل أحد الأسماء التي بصمت حضورها في تاريخ السينما المغربية، حيث يعود له الفضل في تأسيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، ولقاءات الفيلم الإفريقي بخريبكة.

كما يتميز مسار الصايل بمساهمته ككاتب سيناريو ومنتج لعدد من الأعمال الفنية، حيث حضر اسمه في أفلام محمد عبد الرحمان التازي ك »الرحلة الكبرى » سنة 1981، و »باديس » (1988) و »للا حبي » (1996).

وسيشارك في المسابقات الرسمية لأيام قرطاج، الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، 17 عملا، أما مسابقة الأفلام القصيرة فتشتمل على 13 فيلما بين روائية ووثائقية وسينما التحريك، في حين سيتم عرض 16 فيلما في إطار مسابقة الأفلام الوثائقية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

سلوی منذ 8 سنوات

الصايل لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل الشعب المغربي

وطن يرافع منذ 8 سنوات

هذه نتيجة التدني و الاندحار الذي وصله مهرجان عريق ، في عهد السبسي و من معه على وزن السيسي ومن معه ...

التالي