وزارة الثقافة ترصد 10 ملايين درهم لتشجيع القراءة العمومية

06 نوفمبر 2015 - 14:02

بينما تؤكد الإحصائيات المتوفرة أن المغاربة لا يخصصون أكثر من دقيقتين في اليوم للقراءة، أعلنت وزارة الثقافة سعيها إلى دعم المكتبات العمومية لتشجيع القراءة في المغرب.
وفي هذا الصدد، كشف وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، في عرض له أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، يوم أمس الخميس، أن وزارته تعتزم تخصيص غلاف مالي يقدر بعشرة ملايين درهم لدعم شبكة القراءة العمومية.
وأوضح الوزير في معرض مداخلته أمام البرلمانيين أن هذا الغلاف المالي سيستعمل في « توسيع وتطوير شبكة القراءة العمومية بإحداثات جديدة وإعادة تأهيل الخزانات القائمة »، حيث يشمل برنامج السنة المقبلة إحداث 5 نقط للقراءة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و6 نقط للقراءة بجهة سوس ماسة، و7 نقط للقراءة بجهة بني ملال خنيفرة، في ما سيتم تخصيص مليوني درهم لاقتناء الكتب وأربعة ملايين درهم لتأهيل المكتبات العمومية.
وجدير بالذكر أن تقريرا حديثا قد صنف المغرب في المرتبة 162 في الإقبال على القراءة، فيما تشير إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط إلى أن المغاربة لا يخصصون للقراءة سوى دقيقتين في اليوم، ومعدل المكتبات العمومية لا يتعدى مكتبة لكل 130 ألف مواطن.

كلمات دلالية

المغرب وزارة الثقافة
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي