"نورتيس" تجهز مقاهي إنترنت اجتماعية بالمجان في عدد من المناطق الهشة

20 نوفمبر 2015 - 21:59

بغلاف مالي يقدّر بـ10 آلاف يورو، تستثمر مؤسسة “نورتيس” الرائدة في مجال خدمات الأقمار الصناعية بالمغرب، في كل مقاهي الانترنت الاجتماعية عبر تجهيزها بستة مراكز ( تضم حاسوبا شخصيا )، إضافة إلى آلة طباعة مشتركة.

الشركة التي جددت التزامها بتطوير المجتمع الرقمي بالمغرب مجانا عبر هذه المبادرة، ستوفر حواسيب تمكن الولوج إلى الإنترنيت عبر خدمة الأقمار الصناعية بالصبيب العالي ( 20 Mbps )، إذ ستتكلف “نورتيس” بمصاريف تركيب طبق استقبال الموجات من الأقمار الصناعية، إضافة إلى باقي التجهيزات الأخرى ( موديم، روتر، ويفي…).

هذه المبادرة التي تروم إزالة الفوارق الرقمية في بعض المناطق الهشة، ستكون موجهة بالأساس للجمعيات والمؤسسات العامة الشريكة التي ستكون مطالبة بتوفير المكان المناسب في حين ستتكلف شركة نورتيس بتجهيز مقهى الإنترنيت الاجتماعي مجانا، ووضع كل التجهيزات رهن إشارة الشركاء من أجل خدمة الولوج إلى الانترنيت عبر الأقمار الصناعية مجانا بشكل دائم.

وستهم هذه المبادرة التجمعات من قبيل تعاونيات الصناعة التقليدية النسوية، المراكز الاجتماعية للتكوين المهني، التعاونيات الفلاحية بالعالم القروي وجهات أخرى، ستستفيد من عملية الإدماج في المجتمع الرقمي، مما سيساعد على الحد من ظاهرة الهجرة في العالم القروي، ويحول دون إغراق المدن الكبرى.

يذكر أن نورتيس هو المشغل الأول للاتصالات السلكية واللاسلكية في المغرب منذ سنة 2000، حيث تقدم نورتيس حلول الاتصالات الفضائية المتقدمة للمؤسسات الكبيرة و الأفراد في كل أنحاء المغرب.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كمال العربي منذ 6 سنوات

مبادرة تستحق التنويه .و لما لا تتدخل الشركة في تاثيت بعض القاعات داخل المؤسسات التعليمة . المحرومة من هذه الخدمة . و هل الشركة نسقت مع السلطات المعنية ،في هذا الفضاء المفتوح على العالم الغث منه و السمين . لا ننسى ان الشبكة العنكبوتية اصبحت تيسر للفاعل الوصول الى معلومات خطيرة قد تدفع الى الانحراف و الراديكالية في التفكير و السلوك.اذن كيف نحمي شبابنا و بلدنا من هذا الطوفان المعلوماتي ؟ ان حجب المواقع الهدامة ، اصبحت اليوم ضرورة ملحة ،لاننا نعاصر قوما يعشقون الدم و يصنعون الموت .فتقنين حرية الولوج ، مصلحة عليا لامن الوطن قبل ان نرضي المنظمات الحقوقية العالمية .ان شاءت ان تعاتبنا او ترتبنا في اسفل السلم فلها ذلك . فاهل مكة ادرى بشعابها.