المغرب يواصل جذب الاستثمارات الأجنبية عبر مصنع لهياكل الطائرات

01 ديسمبر 2015 - 09:40

يواصل المغرب جذب الشركات الأجنبية لتوسيع أنشطتها واستثماراتها في المملكة، ومن بينها شركة “ستيليا ايروسبيس”، المنتجة لهياكل ومكونات الطائرات التجارية.

وذكرت وكالة الأنباء العالمية “رويترز”، نقلا عن مصادرها الخاصة، أن الشركة ستشرع في بناء مصنع جديد في المغرب هذا الأسبوع، وهو الثاني المترقب تشييده، على أن يتوسع خلال السنوات المقبلة.

وتبلغ قيمة الاستثمار الأجنبي الجديد، حسب المصدر نفسه، أكثر من 410 ملايين درهم، فيما يرتقب تشييد المصنع بمنطقة النواصر، بالقرب من مطار محمد الخامس في الدارالبيضاء.

وسيوفر المصنع الثاني للشركة الأوربية في المغرب المئات من مناصب الشغل المباشرة، تصل إلى 400 منصب.

وتأسست “ستيليا” هذا العام بعد اندماج شركتي إيرويا وسوجيرما التابعتين لمجموعة إيرباص، وهي شركة تنتج مقاعد طائرات للدرجة الأولى وهياكل طائرات كبيرة ومعدات.

وجدير بالذكر أن الاستثمارات الأجنبية في المملكة سجلت ارتفاعا السنة الجارية، حيث بلغت، حسب مكتب الصرف، ما يناهز 16.9 مليار درهم، في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، في مقابل 14.1 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2014، بزيادة 2.8 مليار درهم أي بنسبة 20.3 في المائة.

وعلى صعيد آخر، سجلت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج بدورها ارتفاعا ملحوظا، حيث ارتفعت بواقع 2.2 مليار درهم، منتقلة من 1 مليار درهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2014 إلى 3.2 مليار درهم في هذا العام.

إلى ذلك، أوضح مكتب الصرف أن الصادرات المغربية سجلت بدورها انتعاشا ملحوظا بلغت نسبته 5.9 في المائة مسجلة ارتفاعا بقيمة 8.8 مليار درهم، حيث انتقلت من 148.8 مليار درهم في الأشهرالأولى من عام 2014، إلى نحو 157.6 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الجاري، في مقابل تراجع واردات المغرب من الخارج بنسبة 8.2 في المائة.

كلمات دلالية

اقتصاد المغرب اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

aziz منذ 6 سنوات

بسبب ما هذا الانتعاش و...؟ - بسبب سياسة الملك المشجع للديموقراطية - بسبب الحكومة -عموما- وعدم سرقتها لجيوب المواطنين، ومحاربتها للفساد إلى حد ما - بسبب يقضة الأمن والمخابرات وإسهامها في استقرار البلد بقيت رغبة ملحة ونصل الى التفوق بحول الله: تطور التعليم والصحة والقضاء نعم يساهم فيه الكل حتى المواطن: لأن بعضا منا يعطي الرشوة لردع دخوله للسجن الذي يستحقه، لأنه يغش في الامتحان فيأخذ منصبا لا يعرف كيف يديره ولا يستحقه، لأنه أناني ، غير مهذب، يسيء إلى جاره، وعائلته ووطنه... نعم ، التقدم يساهم فيه الجميع، نحاول إصلاح أنفسنا أولا