أجي: النساء أكثر تفتحا على عالم النت وتطوير المعارف الإلكترونية

07 ديسمبر 2015 - 13:16

استفاد 1451 شخصا من الدورة الثالثة من قافلة “أجي” لولوج الشباب إلى المعلوميات، في نسختها الثالثة، التي دامت لأكثر من شهر ونصف الشهر بعدد من المدن المغربية، 57 في المائة منهم نساء.

النسبة التي كشفتها الجمعية، والتي تحمل الاسم نفسه، تؤكد أن العنصر النسوي أكثر انفتاحا على عالم الحاسوب وتطوير المعارف.

وكشف حسن البراعدي، عضو جمعية “أجي”، أنه تم خلال الدورة الثالثة، الممتدة ما بين 16 أكتوبر الماضي إلى 2 دجنبر الجاري، قطع 1830 كلمترا، عبر 6 مراحل، بمعدل 699 ساعة من تكوين 1451 شخصا، 1077 منهم حصلوا على شهادات.

وشرح البرادعي أن الحاصلين على الشهادات التزموا ببرنامج العمل المتمثل في الحضور بشكل أسبوعي والاستفادة من 35 ساعة من التكوين، يتم خلالها اكتساب معارف أساسية لاستعمال الحاسوب، وفهم نظام استغلاله، ونظم المعلومات للحصول على شهادة “ديل” لخبراء أنظمته، وذلك للتمكن من إتقان مجموعة من البرامج على غرار “الوورد”، و”إكسيل”، و”باوربوينت”، أو “بابليشير”.

من جهته، قال جهاد المالح، أحد مكوني القافلة، الحاصل على إجازة، وماستر في المعلوميات، خلال كلمته، صباح اليوم الاثنين، بالدارالبيضاء، إن حصول الشباب الذين تم تكوينهم على شهادات سيُسهل عليهم عملية الإدماج وسط الشغل.

وأضاف المالح، الذي التحق بقافلة “أجي” منذ دورتها الأولى العام الماضي، أنها هذه الأخيرة سهلت على الشباب في العالم القروي التعرف على التكنولوجيا، وذلك داخل قاعة التكوين، حافلة النقل، وذلك بعد حصص من التطبيقي.

وبعيدا عن لغة الأرقام، أكد المالح أن أهم المشاكل التي يواجهها مكونو القافلة، هو إدماج الشباب في العمل، بسبب عدم معرفتهم بالمجال المعلوماتي.

وشدد عادل أمين، أحد المستفيدين من التكوين، من ذوي الاحتياجات الخاصة، والحاصل على إجازة في علم النفس، أن حصوله على تكوين في مجال المعلوميات جعله يخرج من دائرة “الأمية الإلكترونية”، مضيفا أن التكوين ساعده في مجال اشتغاله كفاعل جمعوي.

وقافلة “أجي” عبارة عن برنامج تكويني “لولوج الشباب للمعلوميات” تم إطلاقه عام 2010 بمبادرة من شركة “ديل”، التي وقع اختيارها على المغرب كنموذج بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إطار برنامج “ديل باورين ذ بوسبيل” (ديل تدعم الممكن). وتحولت “أجي” العام الماضي، إلى جمعية مستقلة لتصبح بذلك الجمعية غير الحكومية المغربية الوحيدة، المرخص لها بتسليم شهادات “أجي/ديل”.

كلمات دلالية

المغرب اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي