اعمارة: المغرب عازم على تحويل المنطقة الأورومتوسطية لسوق كهربائية قوية

08 ديسمبر 2015 - 12:45

قال عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إن الوقت حان لإرساء قواعد تعاون مغاربي قوي في مجال الطاقة، خصوصا أن المغرب يشكل نموذجا في مجال التعاون، من خلال عمليات الربط الكهربائي، التي يحرص على تطبيقها على المستوى المغاربي، ومع دول الشمال الأوربية.

اعمارة، الذي ألقى كلمته في الجلسة الافتتاحية للندوة العامة السادسة للجنة المغاربية للكهرباء، التي نظمت، اليوم الثلاثاء، في الرباط، تحت شعار “الاندماج المغاربي: عامل تسريع للانتقال الطاقي” بالرباط، أبرز أن المغرب لطالما رغب في تحويل المنطقة الأورومتوسطية إلى سوق إقليمية قوية في مجال الكهرباء، لأن المشاريع ذات النفع المشترك قد أثبتت جدواها بين المغرب ودول أوربا.

وعن الربط الكهربائي، ذكر وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن المغرب عازم على توسيع رقعة الدول التي تجمعها به علاقات شراكة وربط في هذا المجال، إذ يخطط في هذا الصدد للتعاون مع البرتغال وموريتانيا، وزيادة قدرات طاقية إضافية مع إسبانيا، كما أشار إلى أن تعزيز التبادل بين دول الجنوب من شأنه أن يحوّل المنطقة إلى منطقة عبور للطاقة نحو الشمال.

ولفت الوزير الانتباه إلى أن التجربة المغربية مع مسألة الطاقات المتجددة صارت تشكل نموذجا حقيقيا تحتذي به الدول المغاربية، التي تملك بدورها قدرات وموارد كبيرة في هذا المجال، وحتى تستفيد منها لسد حاجياتها وتقوم بتصديرها نحو دول الشمال مستقبلا، كما أن ذلك سيكون بمثابة خطوة مهمة من أجل الإدماج الكهربائي الإقليمي لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأنظمة الكهربائية المغاربية والأورومغاربية.

وبدوره، أكّد علي الفاسي الفهري، مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء، على أهمية التجربة المغربية في مجال تنمية الطاقات المتجددة، خصوصا أن البلد يعتزم رفع حجم القدرات الانتاجية في الطاقة الكهربائية للوصول إلى 52 في المائة أواخر 2030 بدل 42 في المائة.

يذكر أن اللجنة المغاربية للكهرباء تنظم مؤتمرها العام كل ثلاث سنوات لتقديم ملخص لأعمال مختلف اللجان والفرق التابعة لها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلوى منذ 5 سنوات

كثرة المشاريع والقيل والقال ومازالت فواتير الكهرباء غالية والشوارع والبيوت غارقة في الظلام الدامس ماعدا الشوارع الرئيسية والتدفاة فالبيوت منعدمة لغلاء الكهرباء على الدولة تجهيز البلد وتوفير وقود التدفئة الشتاء قارس وخصوصا الجبلية كفى من الكذب وتضخيم الأرقام الواقع يتكلم

Marocain pur et dur منذ 5 سنوات

Nous allons devenir, nous allons faire.... nous ferons. Non, vous ferez rien. Le Costa Rica qui est n'est qu'une république de bananes est arrivée à ses fins: Le mix électrique du Costa Rica De janvier à octobre 2015 : 98,7 % de l’électricité a été produite à partir d’énergies renouvelables, dont 74,6 % hydroélectriques, 12,9 % géothermiques, 10,3 % éoliens, 0,89 % biomasse, 0,01 % solaire et 1,3 % énergies fossiles (Source : ICE) Prévisions 2016 : 100 % de l’électricité produite à partir d’énergies renouvelables. Alors que le Maroc est le royaume des phosphates reste dans le rêve....

التالي