يوعابد: المرتفع الآصوري يفشل عملية الاستمطار ولا تساقطات هذا الأسبوع

14 ديسمبر 2015 - 12:50

رغم إعلان الأرصاد الجوية عن بداية عملية الاستمطار الاصطناعي في شهر نونبر الماضي، إلا أنه لم تسجل أي تساقطات بالبلاد منذ نحو شهر على انطلاق العملية.

وكشف الحسين يوعابد، مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، أن سبب عدم تسجيل تساقطات مطرية رغم عملية الاستمطار، التي انطلقت في المغرب في نونبر الماضي، هو غياب السحب التي يمنعها المرتفع الجوي الآصوري، الذي يوجد في المغرب منذ شهرين.

وأوضح يوعابد لـ”اليوم24″، أن المرتفع الآصوري يصعب على المسؤولين عن عملية الاستمطار في الأرصاد الجوية تخصيب السحب بمواد كيميائية، للحصول على تساقطات مطرية.

وشرعت مديرية الأرصاد الجوية، انطلاقا من بداية الشهر الماضي في عملية الاستمطار الاصطناعي، والتي ستستمر إلى غاية أبريل من العام المقبل.

من جهة أخرى أكد يوعابد، أنه خلال هذا الأسبوع لن تشهد البلاد أي تساقطات مطرية بسبب المرتفع الجوي الآصوري، الذي يوجد في الساحل الأطلسي، ويمتد إلى غاية جنوب أوربا، وشمال غرب إفريقيا، والذي يدفع بالسحب المحملة بالأمطار نحو جنوب أوربا، تاركا الممر لكتل هوائية باردة وجافة تنساب إلى المملكة.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، غدا الثلاثاء، تكون صقيع أو ما يسمى بالجريحة فوق الهضاب العليا الشرقية خلال الليل والصباح، فضلا عن تشكل سحب منخفضة غرب الواجهة المتوسطية خلال الصباح الباكر والليل، فيما ستعرف درجات الحرارة خلال النهار بعض الارتفاع.

كلمات دلالية

الارصاد الجوية
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحبيب منذ 5 سنوات

اللهم إن رجاءنا فيك فلا تخيب رجاءنا

خالد منذ 5 سنوات

لا احد يريد ان يذكر السبب الرئيسي لعدم سقوط امطار الرحمة انها كثرة الذنوب و المعاصي و قلة الاستغفار.

هناء منذ 5 سنوات

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رآه العلم عند الله هو لي كيتحكم فكولشي نهار يبغي ينعم علينا بالأمطار ديالو والخير في ساع

hassan منذ 5 سنوات

هدا ليس علم بل تتحدون الله 'وبشرهم بعداب اليم'

البيضاوي منذ 5 سنوات

وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ويشر رحمته

س.المغرب منذ 5 سنوات

لاحول ولا قوة إلا بالله، اللهم ارحم عبادك بغيث من عندك يا ارحم الراحمين، تصلون صلاة الاستسقاء و فيكم من يريد تقسيم الإرث بالتساوي بين الذكر و الأنثى و تتحدون كلام الله؟

Mansour Essaïh منذ 5 سنوات

<> اللهم ارحمنا بأمطار الخير. آمين.

mofid hassan منذ 5 سنوات

سبحان من يقول لشيئ كون فيكون وهو علي كل شيئ قدير

مستغفر منذ 5 سنوات

و من منعه؟!!أليس تجاوز الحد في المعاصي؟؟

التالي