البحرية المغربية تُعزز أسطولها بـ5 زوارق متطورة لمكافحة الإرهاب والتهريب

15 ديسمبر 2015 - 20:03

ستعزز البحرية الملكية المغربية أسطولها بخمسة زوارق اعتراضية فائقة السرعة نوع 1503 من صنع شركة “دامن شيلديه” الهولندية لبناء السفن.

وستُستعمل الزوارق، الممتدة على طول 14.57 مترا، لمكافحة الأنشطة غير القانونية ضد شبكات تهريب المخدرات ومافيات تهريب البشر بحرا عبر سفن الصيد أو الزوارق المطاطية الصغيرة في المياه المغربية، إلى جانب سرعتها في التدخلات ضد التهديدات الإرهابية.

[related_posts]

وتصل سرعة الزوارق الاعتراضية، حسب ما نقل موقع “مارين”، المتخصص إلى أكثر من 60 وحدة/عقدة، بسرعة 120 ميلا بحريا، حيث يعادل الميل البحري الدولي 1/60 من الدرجة الواحدة من درجات الأرض، ويستطيع الزورق الواحد حمل من 6 إلى 10 أشخاص، فيما يعتمد على ثلاثة محركات “مازوط”.

وكان ورش “دامن شيبروبير” في مدينة بريست الفرنسية، قد استقبل بداية الشهر الجاري، الفرقاطتين البحريتين “علال بن عبد الله” و”بئر زران” للخضوع للصيانة.

ووصلت فرقاطة “علال بن عبد الله”، التي بدأ الاشتغال بها قبل 3 سنوات، هي الأولى لميناء “Potant”، قبل أن تصل بعدها فرقاطة “بئر زران” بدقائق.

وتزن “علال بن الله” 2000 طن، فيما يبلغ طولها 97.9، في حين أن فرقاطة “بئر زران” تمتد على 70 مترا وتزن 800 طن.

وتسلمت القوات البحرية الملكية المغربية الفرقاطة “علال بن عبدالله” من فئة سيغما (Sigma Class)، المصنعة من قبل شركة دامن شيلديه الهولندية لبناء السفن الحربية “DSNS” في فليسينغن، وذلك في 8 شتنبر 2012.

كلمات دلالية

المغرب اليوم24
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي