أين تعيش أسعد شعوب العالم وأتعسها؟

18 ديسمبر 2015 - 22:15

عندما يتعلق الأمر بالصحة والازدهار، ما من دولة تتفوق على النرويج في العالم، فقد احتلت هذه الدولة الاسكندنافية للسنة الثانية عشر على التوالي المركز الأول في مؤشر التنمية البشرية، الذي تصدره الأمم المتحدة كجزء من تقرير التنمية البشرية السنوي.

ويتم تحديد هذا المؤشر استناداً إلى ثلاثة معايير، وهي متوسط العمر المتوقع، والتعليم، والدخل أو مستوى المعيشة. وبحسب التقرير، للنمو الاقتصادي في كل دولة أثر على عملية تحديد النتائج، لكنه ليس عاملاً أساسياً.

وتفوقت النرويج في تلك المعايير كافة، لتنال نتيجة 0.944 من أصل واحد. إذ يبلغ متوسط عمر الفرد هناك 81.6 عاماً، بينما يبلغ متوسط الدخل القومي الإجمالي للفرد 64 ألفاً و 992 دولاراً.

ويأتي بعد النرويج في المؤشر أستراليا بدرجة 0.935، وسويسرا بدرجة 0.930، والدنمارك بدرجة 0.923، وهولندا بدرجة 0.922.

 

أما الدول التي شهدت أكبر انحدار في المواقع على المؤشر فهي ليبيا، التي تراجعت 27 مرتبة، وسوريا، التي انزلق موقعها في القائمة 15 مرتبة.

الدول التي جاءت في أسفل القائمة فهي النيجر، والتي حازت على درجة 0.348، وجمهورية أفريقيا الوسطى بدرجة 0.350، وإرتيريا بدرجة 0.391.

وتبقى أفضل دول للعيش للعام 2015 بحسب الأمم المتحدة هي:

النرويج

أستراليا

سويسرا

الدنمارك

هولندا

ألمانيا

الولايات الأمريكية

نيوزيلندا

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

osmanibrahim منذ 5 سنوات

اين السودان

ملاحظ منذ 5 سنوات

هذه الدول تجمع بينها خصوصيات كثيرة لكن أهمها هي الديمقراطية الحقيقة التي تجعل المواطن وسعادته هي الهدف وليس الفرد الذي عليه ان يعاني من اجل ان يسةمر النضام الاستبدادي .

التالي