هذه هي المدن المغربية التي ارتفعت فيها الأسعار أكثر من غيرها في 2015

22 ديسمبر 2015 - 10:37

تصدرت مدينة مكناس المدن المغربية التي تعرف ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية، وذلك خلال 11 شهرا الأخيرة، بحسب ما كشفت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير لها.

وذكر تقرير المندوبية أن أسعار المواد الغذائية في مدينة مكناس ارتفعت إلى غاية نونبر الماضي بنسبة 2.4 في المائة، تليها مدينة الداخلة في الرتبة الثانية بالنسبة نفسها، ثم في الرتبة الثالثة مدينة الدارالبيضاء بنسبة 2.4 في المائة

وأوضحت المندوبية، في تقرير لها حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك لشهر نونبر 2015، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المسجل ما بين شهري أكتوبر ونونبر الحالي هم على الخصوص أسعار « الفواكه » بنسبة 7.9 في المائة، و »السمك وفواكه البحر » بنسبة 4.6 في المائة، و »الخضر » بنسبة 1.8 في المائة، و »اللحوم » بنسبة 1 في المائة، و »القهوة والشاي والكاكاو » بنسبة 0.5 في المائة، كما ارتفعت أسعار « الزيوت والذهنيات » بنسبة 04 في المائة.

وأضاف التقرير أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر 2015، انخفاضا بنسبة 0.5 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1.3 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسب 0.9 في المائة خلال شهر نونبر 2015. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أسعار المواد الغذائية بـ 2.1 في المائة وتراجع أسعار المواد غير الغذائية بـ 0.2 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 4.5 في المائة بالنسبة إلى « النقل » وارتفاع قدره 2.4 في المائة بالنسبة إلى « المطاعم والفنادق ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي