40.93 مليار درهم حجم مبيعات الفوسفاط منذ بداية عام 2015

25 ديسمبر 2015 - 09:43

واصلت مبيعات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته أداءها الإيجابي منذ بداية العام الحالي، فقد ارتفعت إلى حدود نونبر بـ20.6 في المائة.
وكشف مكتب الصرف في إحصائيات مؤقته أن صادرات المغرب وصلت إلى حدود نونبر الماضي إلى 40.93 مليار درهم، مقابل 33.93 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، مرتفعة بـ7 ملايير درهم.
وساهمت مبيعات الفوسفاط بشكل كبير في خفض عجز الميزان التجاري، الذي تراجع بـ34.3 مليار درهم، ليستقر في حدود 140 مليار درهم حتى متم نونبر الماضي، مقابل 174 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعادت صادرات المجمع الشريف للفوسفاط إلى الارتفاع منذ بداية العام الجاري، وهو ما يؤكد انتظارات المجمع التي عبر عنها مع بداية هذا العام.
وكان المجمع الشريف أكد في وقت سابق، أن ارتفاع قيمة صادرات الفوسفاط ومشتقاته، يعود إلى زيادة مبيعات الأسمدة، كما أن المجمع استفاد من عودة الطلب على الفوسفاط ومشتقاته في العام الحالي.
وكان المجمع الشريف للفوسفاط أعلن عن تسجيله نتائج مالية جد إيجابية إلى حدود شتنبر ، وصلت إلى 37.1 مليار درهم رغم تراجع طلب البرازيل على الأسمدة، المنافسة، التي يواجهها من قبل الصين، التي تعتبر من بين مصدري الفوسفاط في العالم.
واستفاد المكتب أكثر من طلب السوقين الهندي والإفريقي، ما ساهم في تعويض تراجع الطلب في أمريكا الجنوبية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي