طائر اللقلق يتخلى عن رحلة الشتاء إلى إفريقيا ويقتات على القمامة بالمغرب

26 يناير 2016 - 09:18

قال علماء إن عددا من طيور اللقلق البيضاء أصبحت تفضل قضاء الشتاء في مناطق دفن النفايات ومستودعات القمامة لتتغذى على ما يتوفر فيها من مخلفات بدلا من القيام برحلة منهكة عبر الصحراء.

ويقولون إن هذا الاغراء دليل جديد على تأثير الأنشطة البشرية بدءا من تغير المناخ وانتهاء بالتلوث وإن هذا يغير مسارات الهجرة للحيوان من السلاحف الى الافيال.

وبعد أن تتبعوا صغار طائر اللقلق الأبيض في دول تمتد من اسبانيا إلى قازاخستان وجدوا أن بعض الطيور من المانيا على سبيل المثال قضت الشتاء في مستودعات للقمامة في المغرب بدلا من ان تكمل رحلة الهجرة التقليدية الى جنوب الصحراء الأفريقية.

وقضت بعض الطيور الشتاء في أسبانيا بل بعضها وصل شمالا إلى الدول الاسكندنافية.

وقال العلماء إنه في اوزبكستان أدت سهولة توفر الطعام من المزارع السمكية التي ينشئها السكان إلى أن تختار بعض الطيور أن تقضي الشتاء في مكانها بدلا من أن تطير جنوبا إلى باكستان أو أفغانستان.

وتابع العلماء صغار طيور اللقلق التي نشأت في دول منها أرمينيا واليونان وبولندا وروسيا واسبانيا والمانيا وتونس وأوزبكستان بتثبيت أجهزة تتبعها الاقمار الصناعية.

وواجهت أنواع أخرى من الطيور المهاجرة مشاكل من صنع البشر منها السدود والطرق وازالة الغابات وطواحين الهواء التي يمكن ان تقتل الطيور بأنصالها.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية – تحرير سامح الخطيب)

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي