مليون دولار لبطل العالم في لعبة "غو" إذا تغلب على لاعب افتراضي!

07 فبراير 2016 - 15:30

بعدما فاز اللاعب الافتراضي “ألفا غو” الذي طوّرته شركة “ديبمايند” البريطانية التابعة لغوغل، في سابقة من نوعها، على بطل أوروبا في لعبة استراتيجية والذكاء الصينية “غو” فان هوي، بعد خمس جولات من اللعب، أعلن مدير “ديب مايند” ديميس هاسابيس عن نزال حاسم سيجمع هذه المرة بين اللاعب الافتراضي وبطل اللعبة العالمي الكوري الجنوبي لي سيدول.

وسيحصل اللاعب الكوري الشاب (32 سنة) على مليون دولار إذا فاز على “ألفا غو” في منافسة ستمتد من 9 إلى 15 مارس المقبل، وستنقل أطوار جولاتها الخمس في بث مباشر على يوتيوب من العاصمة الكورية الجنوبية سيول.

وقال البطل العالمي، في تصريح نقلته عنه “الغادريان”، “أعلم أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي طورها غوغل قوية وفي تطور مستمر، لكني واثق من الفوز، على الأقل هذه المرة”. ويعتمد مشروع “ديب مايند” على تكنولوجيا تعرف ب”التعليم العميق”.

وتمكن هذه التكنولوجيا البرامج المعلوماتية والمواقع والأدوات الرقمية المختلفة من التعرف على الصور والأصوات وفهم اللغات الطبيعية وفهم المعاني واستباق الأفكار. ومن خلال مجموعة هائلة من حركات أمهر اللاعبين -حيث يضع لاعبان بالتناوب الحجارة السوداء والبيضاء على التقاطعات الشاغرة، تصل إلى 30 مليون حركة درّب المطورون اللاعب الافتراضي على أن يلعب “غو” بنفسه، وضد نفسه ما سمح بإنتاج مجموعة جديدة من الحركات يمكن تخزينها فيما بعد في ذاكرة البرنامج المعلوماتي –اللاعب الافتراضي ‘ألفا غو’ – ليضاهي أبطال اللعبة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.