دراسة: أزيد من نصف المغاربة يلجون الأنترنت عبر الهاتف المحمول

01 مارس 2016 - 14:30

كشفت دراسة حديثة أن المغاربة يفضلون ولوج الأنترنت عبر حواسيبهم المحمولة وهواتفهم النقالة، فيما تعتبر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر تفضيلا لديهم.

ويتعلق الأمر بدراسة مشتركة بين كل من « AVERTY » و »Genious Communication »، والتي أكدت أن النسبة الأكبر من المغاربة يفضلون ولوج الأنترنت عن طريق حواسيبهم المحمولة، وذلك بنسبة 64 في المائة، يليه الهاتف الذكي بنسبة 55 في المائة، ثم الحاسوب الثابت بنسبة 40 في المائة، لتبقى اللوحة الإلكترونية الأقل تفضيلا لدى مستعملي الأنترنت المغاربة، حيث لا تتجاوز نسبة استعمالها 22 في المائة.

وفيما يتعلق بأنظمة الهواتف المحمولة، يبقى نظام الأندرويد الأكثر تفضيلا لدى المغاربة، حيث يستحوذ هذا النظام على 75 في المائة من هواتف ولوحات المستجوبين في الدراسة، متبوعا بنظام « IOS » بنسبة 20 في المائة، ثم نظام « الويندوز » بنسبة 3 في المائة.

أما فيما يخص التطبيقات الهاتفية، فتتربع تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي على رأس لائحة التطبيقات الأكثر استعمالا لدى المغاربة، بنسبة 54 في المائة، تليها التطبيقات المهنية كتطبيقات الرسائل الإلكترونية والأجندة الإلكترونية بنسبة 33 في المائة، ثم التطبيقات المتعلقة بالحياة اليومية بنسبة 23 في المائة، فيما تبلغ نسبة استعمال التطبيقات البنكية 19 في المائة.

وقد شملت الدراسة أزيد من ألف مستجوب، تزيد أعمارهم عن 16 سنة ويستطيعون استعمال اللغة الفرنسية، ينتمون إلى أربعين مدينة مغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي