مفارقة..المغاربة يثقون في الأداء عبر الأنترنت لكن لا يقبلون عليه!

03 مارس 2016 - 16:30

كشفت دراسة حديثة أن نسبة مهمة من المغاربة يثقون في أداء الفواتير والضرائب عن طريق الأنترنت، إلا أنهم لا يقدمون على ذلك.

وحسب دراسة لـ »AVERTY »، فإن 60 في المائة من المغاربة يثقون في الدفع عن طريق الأنترنت، في ما 21 في المائة لا يثقون به. هذا فيما 53 في المائة من المستجوبين أكدوا أنهم لم يقوموا قط بأداء فواتيرهم، أو ضرائبهم عن طريق الشبكة العنكبوتية، في مقابل 18 في المائة فقط يقومون بذلك مرة واحدة على الأقل في الشهر، و14 في المائة أكثر من مرة شهريا.

وفيما يتعلق بقيمة الفواتير المؤداة عن طريق الأنترنت، أبرزت الدراسة أن 40 في المائة منها تفوق قيمتها ألفي درهم، و29 في المائة تتراوح قيمتها ما بين 500، وألفي درهم، وذلك خلال الإثني عشر شهرا الأخيرة.

وأفاد المصدر ذاته أن المتسوقين عبر الأنترنت يقبلون على ذلك بسبب الأسعار وتوفير خدمة التوصيل، وتنوع العروض وجودتها، ويعتبر السعر المعيار الأول للمتسوقين عبر الشبكة العنكبوتية، وذلك بواقع 23 في المائة، يليه تأمين الأداء عبر الأنترنت، ثم تنويع الاختيارات بنسبة 13 في المائة.

أما الأشخاص، الذين لا يقدمون على التبضع عبر الأنترنت فـ37 في المائة منهم يبررون موقفهم هذا بعدم الثقة في خدمة ما بعد البيع، و27 في المائة منهم يرجعون ذلك إلى عدم الثقة في أمان هذا النوع من الأداء، و15 في المائة عبروا عن قلقهم في ما يخص حماية معطياتهم الشخصية، التي يمكن أن يقدموها خلال العملية.

وقد شملت الدراسة أزيد من ألف مستجوب، تزيد أعمارهم عن 16 سنة، ويستطيعون استعمال اللغة الفرنسية، ينتمون إلى أربعين مدينة مغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Hamdane منذ 8 سنوات

هل من ضمانات أم ﻻزال في بلادنا الضامن هو الله و كم هي الكلفة أم الزبون المغربي لازال فقط usager أي يلزم بم أملي عليه

التالي