مغربية تقنع الأتراك بإطلاق اسم "الخطيب"على أكبر جامعة دولية

03 مارس 2016 - 21:00

قررت بلدية إسطنبول التركية إطلاق اسم الدكتور عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب العدالة والتنمية، وأول طبيب جراح مغربي، على أكبر جامعة دولية في أوربا، يرتقب أن تبدأ عملها في بداية عام 2017.

وجاء اختيار اسم الدكتور عبد الكريم الخطيب باقتراح من فاطمة الزهراء جاما، المغربية الأصل، ورئيسة العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية التركي.

فاطمة الزهراء جاما

وأوضحت جاما في اتصال مع موقع « اليوم 24 » أنها اقترحت اسم الدكتور عبد الكريم الخطيب في اجتماع مع بلدية إسطنبول، مضيفة أن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو وافق على ذلك.

وأشارت المتحدثة إلى أن إقامة أكبر جامعة دولية في أوربا تأتي في إطار حزمة من المشاريع، التي تنوي الحكومة التركية إطلاقها من قبيل تشييد أكبر مطار دولي في أوربا، الذي سيرى النور في عام 2018.

وحول دوافع اقتراح اسم الدكتور عبد الكريم الخطيب، قالت فاطمة الزهراء جاما إنها تربت في بيت الخطيب، وكان بمثابة الأب الروحي لها، فضلا عن كونه أول طبيب جراح مغربي، وأحد رجالات الحركة الوطنية، مضيفة أنها اتصلت بابنه عمر الخطيب من أجل تزويدها بصوره النادرة لوضعها على جدران الجامعة، وهو ما استجاب له على الفور، بعد أن حبذ الفكرة وشكرها عليها.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

احمد شويكي منذ 8 سنوات

بالنسبة لموضوع الجامعة فكان مقترحا من انقرة اسمين ابن سيناء وابن رشد لكن تم اختيار اسم الخطيب وكان مقترحا من اسطنبول فعلا وجاما سيدة مشهورة باعمالها كسيدة اعمال وصاحبة لاحد الفنادق الفخمة بمدينة انطاليا ومتزوجة من عاءلة توران الشهيرة نقدرها لانها ذكية بالرغم من صغر سنها ونحن المصريين نحبها كثيرا ونتمنى لقاءها قريبا

محمد منذ 8 سنوات

ههههه لمذا كل هذا الحسد

انقرة منذ 8 سنوات

تركي من حزب العدالة والتنمية بأنقرة بالنسبة لموضوع الجامعة فكان مقترح اسم ابن سيناء لكن بالفعل تم اقتراح من اسطنبول اسم الخطيب قيل إنه كان أول جراح بالمغرب بالرغم من أنني لا أعرفه. والسيدة جاما معروف عنها أنها امرأة أعمال وزوجة رجل الأعمال التركي نوران تستحق كل الاحترام والتقدير

تركي من حزب العدالة و التنمية منذ 8 سنوات

المدعوة جاما ليست رئيسة لقسم العلاقات الخارجية لحزب العدالة و التنمية التركي كما أن اقتراح الإسم رغم إمكانيته غير موجود و لا علم لرئيس الوزراء به.

عبدالله منذ 8 سنوات

المرجو أن تتأكدوا من حقيقة أن السيدة فاطمة الزهراء جاما مسؤولة قسم العلاقات الدولية بأكبر حزب في تركيا حزب العدالة و التنمية و ما أدراك ما حزب العدالة و التنمية. مسؤولة العلاقات الخارجية في حزب العدالة و التنمية التركي هي كما يشير موقع الحزب الرسمي على النت السيدة Fatma Betül Kaya و هي من أحد أكفء أطر الحزب و تركيا على العموم. أظن أن هذه السيدة إذا كانت تتدعي أنها رئيسة لقسم العلاقات الدولية في حزب العدالة و التنمية التركية فهي تنتحل صفة و يجب ردعها لا الدعاية لها بالمجان. أظن أن إعجاب هذه السيدة بالحزب جعلها تصدق نفسها و تسوقها على أساس أن لها مركز مهم داخل الحزب.

said منذ 8 سنوات

رجل وطني من مؤسسي حزب العدالة والتنمية ومن من دافع عن استقلال الوطن وكدالك من وقف في وجه الحزب الوحيد بعدما كان حزب الاستقلال يريد الهيمنة للاسف الشديد لم يعطيه الاعلام المكانة الحقيقة

التالي