المغرب ممثل في لجنة تحكيم المسابقة الدولية للاختراع والابتكار

08 مارس 2016 - 10:20

أيام قليلة بعد فوز مختبر الأبحاث المغربي « سمارتي لاب » للتنمية والابتكار، بالجائزة الدولية الكبرى للمخترعين في فئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في إسطنبول، أعلن اتحاد المخترعين المغاربة، تلقيه دعوة رسمية للانضمام إلى لجنة التنظيم والمشاركة في لجنة تحكيم المسابقة الدولية للاختراع والابتكار » إيكان 2016″، التي ستنظم بتورونتو كندا.

[related_posts]

وأوضح الاتحاد في بيان له أن هذه المسابقة، التي تنظمها جمعية « تورونتو أنترناشيونال سوسايتي أوف إنوفايشن أند أدفانسد سكيلز »، تندرج في إطار شراكة استراتيجية تهدف إلى تمكين الاتحاد من تعزيز حضوره سواء بشمال أمريكا أو بشرق آسيا والاستفادة من تجربة فريدة وغنية في تنظيم التظاهرات الدولية في مجال الاختراع. وستتاح للمخترعين المغاربة نافذة للاستفادة من أفضل الفرص لدعم وترويج اختراعاتهم وابتكاراتهم.

وأضاف البيان أن هذه المسابقة مفتوحة في وجه جميع فئات الاختراعات والابتكارات والمخترعين والمبتكرين من كل الأعمار، ومن مختلف الآفاق بغض النظر عن جنسيتهم، موضحا أن تلقي ملفات المرشحين مستمر منذ 15 يناير إلى غاية 15 يونيو 2016، فيما سيجري حفل تسليم الجوائز يوم 27 غشت بتورونتو.

وذكر المصدر نفسه أن اتحاد المخترعين، الذي يرأسه ماجد بوعزاوي، عضو بالفدرالية الدولية لجمعيات المخترعين والنادي الدولي للاختراع « أرخيميدس » وممثل رسمي وحصري في المغرب لأكبر المعارض الدولية للاختراعات في العالم.

وقد تأسست جمعية « تورونتو أنترناشيونال سوسايتي أوف إنوفايشن أند أدفانسد سكيلز » على يد طلبة كنديين، ومن كوريا الجنوبية يدرسون بجامعة واترلو بأونتاريو(كندا) بهدف دعم الاختراع على المستوى الدولي، وهي تتوفر على العديد من الشركاء عبر العالم، بالإضافة إلى شركاء استراتيجيين محليين في كندا.

وكان مهندسون مغاربة بمختبر « سمارتي لاب » قد فازوا، السبت الماضي، بالميدالية الذهبية لاختراعهم « نانو قمر اصطناعي لتعقب المواقع الداخلية عبر الأقمار الصناعية الذكية » لـ (نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة)، كما توج مختبر « الأبحاث سماتي لاب »، التابع لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، بالميداليات الفضية والبرونزية في فئة الهندسة والإلكترونيات الكهربائية، وأخرى فضية في مجال التشخيص والتكنولوجيا الحيوية، حيث تم اختراع جهاز سكانر كهرومغناطيسي « 3D » من أجل احتياجات التشخيص الإلكترونية.

وفازت أربعة اختراعات من أصل خمسة تم تقديمها من قبل المختبر بجوائز في المعرض الدولي، الذي نظم في الفترة ما بين 3 إلى 6 مارس الجاري من طرف الاتحاد الدولي للمخترعين في تركيا.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

oussama haida منذ 8 سنوات

كيف يمكنني التسجيل

driss منذ 8 سنوات

مزيان انا جد فرحان من سماع المغاربة مخترعين. ويشرفو بلدهم وامة اسﻻمية. يا ليث كنت معهم انا يعجبني اختراعات. دكية.

التالي