الهاتف الذكي والنظارة..أسباب غير متوقعة لحب الشباب

13 مارس 2016 - 23:00

يعاني الكثير من المراهقين من مشكلة “حب الشباب” المزعجة، وتتلخص النصيحة الدائمة لهم بتقليل الأغذية الدهنية، وتنظيف الوجه بشكل مستمر، لكن هناك العديد من الأسباب غير المتوقعة لظهورالبثور، وعلى رأسها الهاتف الذكي.

ترتبط مشكلة حب الشباب عادة بالأطعمة الدهنية والسكريات والتغيرات الهورمونية في فترة المراهقة، ولكن الجديد أن هناك عوامل يجهلها الكثيرون، تساعد أيضا في ظهور “حب الشباب” ومن بينها:

الهاتف الذكي:

لا يتوقف المراهقون عن استخدام الهاتف الذكي سواء في القطار، أو البيت، أو حتى في المدرسة، دون إدراك أن كثرة استخدام الهاتف تعني تحويله لمساحة تمرح فيها كميات كبيرة من البكتيريا، التي تنتقل لليد، ومنها إلى الوجه، وتتسبب في ظهور “حب الشباب”. وهنا ينصح الخبراء باستخدام المناديل المعقمة لمسح الهاتف الذكي والحرص على غسل الأيدي بشكل مستمر.

أكياس الوسادات:

هنا تتجمع بقايا الماكياج وكريمات الوجه وزيوت الشعر لتعطي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، التي تنتقل بسهولة إلى الوجه وتسبب البثور، وفقا لموقع “باروكو” الألماني.

الاستحمام:

بعض العادات الخاطئة أثناء الاستحمام تؤدي إلى ظهور الحبوب، فالاستحمام بماء ساخن للغاية، أو عدم غسل الصابون أو سائل تنظيف الجسم بشكل جيد، وترك آثاره على الجلد، من أهم عوامل ظهور البثور.

النظارات:

النظارة الطبية أو نظارة الشمس من أماكن تجمع الأوساخ، التي تسد المسام وتؤدي بالتالي إلى ظهور البثور، لذا يجب الحرص على تنظيف النظارة بشكل مستمر.

التعامل مع الزيوت والكلور:

يرتبط ظهور البثور في الوجه حتى بعد فترة المراهقة، ببعض المهن التي تتطلب التعامل مع الزيوت أو النفط والكلور، لذا فليس من الغريب ظهورها بشكل كبير بين مهندسي النفط وعمال رصف الطرقات.

الشعر:

من الأسباب غير المباشرة لظهور هذه البثور أيضا عند النساء، بالتحديد، أنهن يلمسن وجوههن بشكل مستمر لضبط قصة الشعر، أو لإبعاد خصلاته عن الوجه، وبالتالي تتجمع الفطريات على الأصابع، وكف اليد، وتنتقل بسهولة إلى بشرة الوجه.

الماكياج:

يستخدم بعضٌ، لاسيما خلال فترة المراهقة، مستحضرات الماكياج وسيلة لإخفاء عيوب البشرة، لكن المشكلة تتضاعف، إذ إن كريمات الأساس، وأنواع الماكياج الأخرى تسد المسام، وبالتالي تؤدي إلى تدهور مشكلة الحبوب.

المضادات الحيوية:

بثور الوجه من الأعراض الجانبية لبعض العقاقير الطبية، ومن بينها المضادات الحيوية والأدوية، التي تحتوي على الكورتيزون وبعض أدوية الأعصاب. كما أن تناول بعض الأنواع من فيتامين “ب” من الممكن أن تؤدي إلى ظهور البثور، وفقا لموقع “غوفيمنين” الألماني.

منتجات الألبان:

تناول كميات كبيرة من الحليب، ومنتجات الألبان يؤدي إلى رفع مستوى الإنسولين في الجسم، وهو أمر يظهر بوضوح على البشرة من خلال البثور.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *