صحيفة إسبانية: تصريحات بان كي مون تخدم مصالح من يجعلون معاناة الصحراويين أصلا تجاريا لهم

16 مارس 2016 - 09:41

قالت صحيفة « سيغلو ظظة » الإسبانية، أمس الثلاثاء، إن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال جولته الأخيرة في المنطقة تخدم مصالح أولئك، الذين يجعلون من معاناة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف أصلا تجاريا لهم.

وأضافت اليومية الإلكترونية ذاتها أن بان كي مون، الذي يوجد على رأس الأمم المتحدة منذ عام 2007، نصب هذه المنظمة الأممية للدفاع عن أولئك، الذين لهم مصلحة في إطالة أمد النزاع حول الصحراء، والاغتناء على حساب معاناة الصحراويين المحتجزين في تندوف فوق التراب الجزائري.

وذكرت الصحيفة، في هذا السياق، بتقرير المكتب الأوربي لمكافحة الغش، الذي خلص إلى أن الجزائر و »البوليساريو » يعمدان منذ سنوات إلى تحويل جزء كبير من المساعدات الإنسانية الدولية، المخصصة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف.

وتابع المصدر ذاته أنه بسبب التجاوزات اللفظية لأمينها العام، أضحت الأمم المتحدة « طرفا في المشكلة » بدلا من العمل على التوصل لحل للنزاع المفتعل حول الصحراء، مشيرة إلى موجة الاحتجاجات الكبيرة في المغرب بسبب تصريحات بان كي مون.

وأشارت « سيغلو ظظة » إلى أن مئات الآلاف من المغاربة من مناطق مختلفة من البلاد تظاهروا، يوم الأحد الماضي، بالرباط للتعبير عن احتجاجهم ضد تصريحات وإيماءات الأمين العام للأمم المتحدة خلال الزيارة التي قام بها إلى مخيمات تندوف.

وخلصت اليومية الإسبانية إلى « أنه بينما يعيش الصحراويون المحتجزون بمخيمات تندوف ظروفا هشة وصعبة فقط لإرضاء طموحات قيادة البوليساريو الفاسدة، تستفيد الأقاليم الجنوبية للمغرب من استثمارات » مهمة في العديد من القطاعات، وتسير على طريق الحداثة والتنمية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

khalil منذ 8 سنوات

la sahara est marocaine

التالي