أكثر من 40٪ من البيضاويين غير راضين عن ظروف سكنهم

29 مارس 2016 - 14:00

كشف البحث الوطني حول الطلب الخاص بالسكن أن ربع الأسر المغربية غيرت سكنها مرة على الأقل، خلال العقد الماضي، وأن نسبة كبيرة من البيضاويين غير راضين عن مساكنهم، التي يقطنونها حاليا.

وحسب البحث ذاته، الذي قدمت أهم نتائجه في ندوة صحافية، صبيحة اليوم الثلاثاء، في الرباط، فإن أزيد من 41 في المائة من الأسر القاطنة في جهة الدارالبيضاء- سطات غير راضية عن مساكنها، مقابل 58 في المائة عبروا عن رضاهم، لتكون بذلك جهة الدارالبيضاء في المرتبة الأولى وطنيا في مقياس « عدم الرضا » عن السكن.

ووفق المصدر ذاته، فإن ما يناهز 90 في المائة من الأسر المستجوبة في جهة مراكش آسفي راضية عن مساكنها، وهي النسبة الأعلى وطنيا، متبوعة بجهة درعة – تافيلالت بنسبة رضا تجاوز 87 في المائة، وجهة سوس – ماسة بنسبة 84 في المائة، ثم الأقاليم الجنوبية بنسبة 83 في المائة، فجهة الرباط – سلا – القنيطرة بنسبة 81 في المائة.

وتصف 73 في المائة من الأسر في الوسط الحضري سكنها الحالي بشكل إيجابي، حيث تؤكد 73 في المائة أنها راضية عن سكنها، فيما ترتفع هذه النسبة في الوسط القروي لتصل إلى 82 في المائة.

وفيما يتعلق بحركية الأسر، أثبتت الدراسة أن 26 في المائة من الأسر المغربية، أي ما يناهز 1,9 مليون أسرة غيرت إقامتها خلال العقد الماضي، حيث يتم تسجيل معدل تنقل سكني أعلى في المناطق الحضرية بنسبة 35 في المائة، مقابل 8,4 في المائة فقط في المناطق القروية. وقد تمت 93 في المائة من هذه الحركية في جهة الإقامة نفسها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي