مفتاح سيارتك يمنعك من دخولها إن كنت سكرانا

31 مارس 2016 - 21:45

يعتبر الخمر أحد الأسباب الرئيسية في الكثير من حوادث السير التي تخلف عدد كبيرا من الضحايا بشكل يومي في كل بقاع العالم، كما أن الزجر ومعاقبة المخالفين للقانون إجراء قد يساعد على التقليص منها لكنه لا يحل المشكل نهائيا.

وفي إطار الوصول لحل لهذه المشكلة الخطيرة، تطور شركتي « هوندا  » و »هيتاشي » نوع جديد من مفاتيح السيارات يمنع سائقها من دخولها إذا كان في حالة سُكر.

المفتاح الجديد يتوفر على جهاز استشعار بالغ الدقة، يقوم بقياس نسبة الكحول في جسم الإنسان اعتمادا على التنفس، وذلك في زمن قدره ثلاثة ثواني فقط، وفي حالة استشعاره بوجود قدر من السُكر أكبر من المسموح به لدى الشخص الذي سيتولى القيادة، فإنه يمنعه من ليس فقط من قيادة السيارة وإنما من دخولها نهائياً، حيث يرفض فتح السيارة من الأساس.

وفي حالة اقتراب الشخص السكران من السيارة تظهر له رسالة من لوحة قيادتها تخبره بأنه ممنوع من سياقتها، وعند إلحاحه يعمل نظام أوتوماتيكي على التدخل ويحول دون اشتغال محركها.

وتتوفر بعض السيارات الأمريكية واليابانية بداخلها على جهاز لقياس نسبة الكحول في الدم ولا يمكن لمحرك السيارة أن يشتغل حتى ينفخ السائق في الجهاز المذكور، إلا أن المفتاح الجديد يقوم بنفس الوظيفة، لكن خارج السيارة وليس داخلها، كما انه سهل الاستعمال، لأنه لا يتطلب تدخلا من سائق العربة وهي ميزات تجعل منه الابتكار الأول من نوعه في العالم.

وسيتم عرض المفتاح العجيب يوم 12 أبريل المقبل في معرض دولي لابتكارات مهندسي السيارات في مدينة « ديترويت  » الأمريكية، على أن يتم تسويقه لاحقا بعد وضع آخر اللمسات عليه.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي