بابا الفاتيكان يُشيد بانتخاب مسلم عمدة للندن

17 مايو 2016 - 10:47
أشاد البابا فرانسيس بانتخاب صادق خان كأول عمدة مسلم للندن، واعتبره نموذجا على قدرة أوروبا على استيعاب الحضارات الأخرى، فيما انتقد محاولات القوى الغربية تصدير نموذجها من الديمقراطية إلى دول مثل العراق وليبيا، دون مراعاة ثقافات وسياسات تلك الدول.
وفي حديث له مع صحيفة لاكروا الكاثوليكية الفرنسية، قال البابا إنه ينبغي على أوروبا تحسين عملية دمج المهاجرين، مُشيراً إلى انتخاب رئيس بلدية لندن المسلم الجديد باعتبار ذلك نموذجا لنجاح الاندماج، قائلاً “في لندن.. رئيس البلدية الجديد أدى اليمين القانونية في كاتدرائية وستستقبله الملكة على الأرجح. هذا يظهر أهمية أن تستعيد أوروبا قدرتها على الدمج.”
وقال “في مواجهة إرهاب المتشددين الإسلاميين حاليا.. ينبغي أن نشكك في الطريقة التي جرى بها تصدير نموذج من الديمقراطية يحمل بصمة غربية كبيرة إلى دول كانت بها سلطة قوية.. كما في العراق أو ليبيا.. حيث كان يوجد هيكل قبلي”، موضحاً “لا يمكن أن نحقق تقدما دون وضع تلك الثقافات في الاعتبار”.
وتابع البابا يقول “مثلما قال أحد الليبيين في الآونة الأخيرة كان لدينا قذافي واحد.. والآن لدينا 50”
وانتقد البابا مرارا ما يصفه “بالاستعمار الثقافي” والذي تسعى فيه دول غربية لفرض قيمها على دول نامية في مقابل المساعدة المالية.
وقال البابا إن عزل المهاجرين ليس خطأ فحسب، وإنما أيضا سوء تقدير في المعركة ضد الإرهاب
وقبل نحو عشرة أيام، انتقد البابا أوروبا بسبب ما يعتبره استجابة غير ملائمة لتدفق المهاجرين الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي