جوجل تُطلق تطبيقات للدردشة والمكالمات..وسنودن يُحذر منها

22 مايو 2016 - 22:00

كشفت شركة جوجل العالمية للتقنية، خلال مؤتمرها للمطورين “Google I/O” لعام 2016، عن اثنين من التطبيقات الجديدة، أحدهم للدردشة “Allo”، والأخر لمكالمات الفيديو “Duo”.

وأطلقت جوجل على تطبيقها الجديد Allo اسم “تطبيق الدردشة الذكي”، والذي سيكون مرتبط برقم الهاتف الخاص (مثل تطبيق واتس أب)، حيث يقدم العديد من المزايا المعتادة مثل الدردشة النصية والصوتية، إضافة إلى الدردشة المرئية والدردشة الثنائية والجماعية.

ومن الميزات الأخرى التي أضافتها جوجل لهذا التطبيق برمجة التطبيق ليصبح عمليا أكثر مع الوقت، حيث يقدم التطبيق اقتراحات لأجوبة ممكنة في أثناء الدردشة وللتعليق على صورة أو محادثة ما.

ويدعم التطبيق خدمات البحث الأخرى من خلال الخرائط وموقع يوتيوب وتطبيقات الترجمة، ويمكنك التحقق من التقويم الخاص بك مع عرض معلومات عن رحلة ما، والصور خاصة برحلتك الأخيرة بالإضافة لمعلومات تتعلق بالطقس والمباريات.

أما بالنسبة لتطبيق Duo المخصص لمكالمات الفيديو، صرحت جوجل عن إمكانية استخدامه في ظروف الاتصالات السيئة والسريعة على حد سواء، مما يعني أن المستخدم قادر على إجراء دردشة الفيديو في جميع الأوقات ومن أي مكان.

إلا أن المطور وأحد رجال وكالة المخابرات المركزي ووكالة الأمن القومي الأمريكي السابقين إدوارد سنودن، حذر المستخدمين من استعمال التطبيق Allo، والذي وصفه بغير الآمن، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر.
وأوضح سنودن، الذي قام بتسريبات خطيرة عن عمل أجهزة الاستخبارات الأمريكية واستخدامها لبرامج تجسس على الأشخاص والحكومات حول العالم، عبر التغريدة بأن كلامه يأتي بعد قرار جوجل تعطيلها التشفير من نوع طرف إلى طرف End-to-end بشكل افتراضي في تطبيقها الجديد.
وكانت جوجل التي أعلنت عن تطبيقها الجديد قبل أيام قد تحدثت عن وجود وضعية للتراسل الخفي يتم فيها استخدام تشفير من نوع طرف إلى طرف، وذلك باستخدام نفس بروتوكول التشفير الموجود في تطبيق الدردشة الآمن Signal والذي سبق وأن أوصى به سنودن باعتباره من أكثر تطبيقات الدردشة أمنًا. لكن الفارق بين التطبيقين حسب سنودن أو أن الدردشة الآمنة غير مُفعلة بشكل افتراضي في تطبيق Allo من جوجل، بل يتوجب تفعيلها يدويًا من طرف المستخدم في كل مرة أراد فيها بدء محادثة آمنة.
كما أن استخدام تطبيق جوجل بوضعية التخفي يؤدي إلى تعطيل بعض أبرز ميزات التطبيق مثل ميزة الردود المُقترحة وبعض الميزات الأخرى، مما يعني أنه على المستخدم تعطيل وضعية التخفي للاستفادة من معظم ميزات التطبيق.

 

[youtube id=”CIeMysX76pM”]

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.